شؤون محلية

صومعة جديدة لـ«حبوب اللاذقية»

| اللاذقية – عبير سمير محمود

كشف مدير فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في محافظة اللاذقية ربيع مروة لـ «الوطن» أن المؤسسة بصدد بناء صومعة معدنية جديدة لرفع الطاقة التخزينية لفرع اللاذقية، موضحاً أنه تم تخصيص قطعة أرض من قبل مديرية الزراعة لصالح هذا الغرض وهو قيد المتابعة.
وبين مروة أن استقبال الفرع للبواخر المحملة بالأقماح المستوردة عن طريق البحر وتفريغها بسرعة كبيرة وساعات عمل متواصلة أدت إلى تحقيق أكبر كمية تفريغ في مرفأ اللاذقية وطرطوس، مبيناً أن الكمية وصلت إلى 7200 طن يومياً وبالتالي تحقيق كسب وقت كبير في تفريغ البواخر الواردة إلى المحافظة في هذا العام.
وأضاف مروة أن عملية كسب الوقت المحققة تعتبر قياسية مقارنة مع الإمكانات المتوفرة من سيارات النقل، كما أنها تقدر بعشرات الآلاف من القطع الأجنبي حيث بلغت قيمة كسب الوقت على الباخرة الأخيرة نحو 19.6 ألف دولار أي ما يعادل تقريباً 10.3 ملايين ليرة سورية.
ولفت مروة إلى قيام مؤسسة الحبوب باستلام الأقماح المسوقة من الفلاحين والجمعيات التعاونية الفلاحية في مركزين مركز الشهيد عروة إبراهيم في منطقة القرداحة للأقماح الدوكمة ومركز مستودعات حبوب اللاذقية للأقماح المشولة، ولافتاً إلى تعليمات وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي في الاجتماع الأخير في فرع حبوب القامشلي بتسليم كافة مشتريات موسم 2017 لبعض المحافظات ومنها اللاذقية على المطاحن مباشرة وقد تم رفع سعر شراء الطن الواحد من الأقماح إلى مبلغ 140 ألف ليرة بدلاً من 100 ألف كما كان في العام الماضي.
وأكد مروة على تقديم كافة التسهيلات الممكنة من تأمين واسطة نقل من قبل المؤسسة للمسوقين وتسريع عملية التسليم وصرف قيم الأقماح المسوقة، وذلك وفق توجيهات اللجنة الفرعية لتسويق الأقماح التي ترأسها محافظ اللاذقية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن