شؤون محلية

17 ملياراً لقمح الحسكة .. شراء 135 ألف طن من الفلاحين

| دحام السلطان

تتواصل عمليات الشراء لمواسم الفلاحين من الأقماح لهذا الموسم عبر مركزي «الثروة الحيوانية وجرمز» بمدينة القامشلي، على الرغم من المنغصات والمطبات التي فرضتها الميليشيات الكردية التابعة لما يسمى بـ«الإدارة الذاتية» على الفلاحين بريفي منطقة المالكية وبلدة الرميلان ومنعها من تسويق أقماحهم إلى مراكز الشراء التابعة للدولة، وهذا ما كان ينطبق أيضاً على الفلاحين في ريف بلدة «تل علو» التابعة لمنطقة المالكية وبعض المناطق الشمالية من المحافظة، قبل أن يتم حل الإشكاليات ورفع المنع الذي فرضته تلك الميليشيات. بين مدير فرع المؤسسة العامة للحبوب بالقامشلي عبيدة عبد الحميد علي لـ «الوطن» أن حركة الشراء اليومي للأقماح في المركزين المذكورين تشير إلى بوادر إيجابية ومطمئنة من حيث سقف عملية التسويق التي وصلت معدلات الشراء فيها إلى نحو 4 آلاف طن يومياً، موضحاً أن كمية الأقماح التي تم شراؤها من الفلاحين لغاية نهاية يوم السبت بلغت 135 ألف طن.
وقال: إن معدل عملية الشراء اليومي للأقماح تعتبر جيدة نوعاً ما، وإن موسم التسويق لهذا الموسم لم ينته بعد ولا تزال حركة الإقبال على التسويق مستمرة وبوتيرة متوازنة.
وأشار علي إلى أن إدارة المؤسسة العامة قامت بتحويل مبلغ 17 مليار ليرة عن طريق فرع المؤسسة للمصارف الزراعية، مؤكداً أن هذا الرقم هو مجموع كامل المبلغ الذي سيغطي قيم الأقماح لهذا العام، وبدورنا سنقوم بتحويل هذا المبلغ تباعاً إلى فروع المصارف الزراعية بالمحافظة، والتي بدورها أيضاً ستقوم بصرف فواتير أثمان الأقماح للفلاحين، مبيناً أن فرع المؤسسة قام ببيع مليون و920 ألف كيس خيش جديد فارغ للفلاحين.
يشار إلى أن كمية الأقماح التي تم تسويقها عن طريق مراكز الشراء التابعة لفرع مؤسسة الحبوب وصلت إلى أكثر من 335 ألف طن العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن