عربي ودولي

طهران تنفي أي تقارب مع السعودية

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن إرسال بعثة دبلوماسية إيرانية إلى السعودية لتقديم الخدمات القنصلية للحجاج الإيرانيين أثناء أداء مناسك الحج لا يدل بأي شكل من الأشكال على تقارب العلاقات بين البلدين، في وقت أعلن نائب المدعي العام في مشهد المقدسة عن إلقاء القبض على 27 شخصاً مرتبطاً بتنظيم داعش الإرهابي في محافظة خراسان.
وقال قاسمي في تصريح أمس: «حسب المباحثات والمفاوضات التي جرت بين منظمة الحج والزيارة الإيرانية ووزارة الحج السعودية فقد تم الاتفاق على وجود عدد من الخبراء القنصليين الإيرانيين في عدد من الأماكن في السعودية لتقديم الخدمات للحجاج الإيرانيين» مشيراً إلى أنه لا يمكن اعتبار ذلك تقارباً في العلاقات بين البلدين.
وأوضح قاسمي أنه تم إكمال الإجراءات اللازمة لتوجه البعثة الدبلوماسية الإيرانية التي تضم عشرة أشخاص إلى السعودية لافتاً إلى أنه لا مفاوضات من أجل بقائهم هناك.
إلى ذلك أشار قاسمي إلى أن إيران لم تتلق أي اتصال مباشر من السعودية لبحث الوضع بين البلدين، مبيناً أن عدداً من الدول أعلنت أنها ستسعى إلى وساطة ما في هذا المجال إلا أن ذلك بقي في حدود الكلام والتصريحات. وختم قاسمي: «لم نتلق أي علامة إيجابية من السعودية وعلى العكس هم يستمرون بإطلاق التصريحات السخيفة وقد يحتاجون إلى بعض الوقت لفهم إيران بصورة صحيحة ويجب عليهم أن يتمتعوا بالفكر والإدراك لفهم حقيقتها».
من جهة أخرى أعلن نائب المدعي العام في مشهد المقدسة حسن حيدري عن إلقاء القبض على 27 شخصاً مرتبطاً بتنظيم داعش الإرهابي في محافظة خراسان الرضوية شمالي شرقي إيران.
وبيّن حيدري في تصريح له أنه إثر عمليات المطاردة للقوات الأمنية الإيرانية تم الكشف عن عناصر جديدة منتمية لهذه الزمرة الإرهابية في مدن خراسان الرضوية وأنه من خلال إصدار الإنابة القضائية ألقي القبض على هؤلاء الأشخاص البالغ عددهم 27 شخصاً.
وكانت قوات الأمن الإيرانية أعلنت عن ضبط شحنة أسلحة وعتاد عسكري كانت متجهة إلى ما يسمى منظمة جيش العدل جنوبي شرقي إيران.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن