شؤون محلية

مشكلات خلفها التحديد والتحرير غير النهائي لأراضي طرطوس!

| طرطوس- الوطن

تبلغ عدد المناطق العقارية في محافظة طرطوس 756 منطقة عقارية منها 90 منطقة فقط محدّدة ومحرّرة بشكل نهائي «أي محسوبة ومدققة ومحبرة ويعطى أصحاب العقارات فيها بيانات مساحة نهائية ودقيقة».. و24 منطقة مفتتحة ومباشراً بها و37 محددة وغير ممسوحة، و12 قيد العمل على الطبيعة و15 قيد التدقيق و588 منطقة قيد الحساب وتحتاج لأعمال عديدة أخرى!
ما يعني أن معظم محافظة طرطوس غير نهائية لجهة التحديد والتحرير، ما ينجم عنه معاناة كبيرة ومشكلات كثيرة تنعكس سلباً على المواطنين والجهات العامة والخاصة وتعطى المساحات بـزائد ناقص من 10 حتى 20 بالمئة.
مصادر مديرية المصالح العقارية بطرطوس أوضحت أن مساحة المحافظة الإجمالية تبلغ 189 ألف هكتار حدد وحرر القسم الأعظم منها «ولو غير نهائي» وبقيت مساحة نحو 2000 هكتار حتى بداية 2017 من دون تحديد وتحرير وخطة هذا العام تقضي بتحديد وتحرير 700 هكتار إضافة لاستمرار العمل بالمناطق المباشر بها ومسح المناطق المحددة والمحررة وتدقيق القسم الآخر و… الخ.
ويبدو أن عدم إنهاء المناطق المحددة والمحررة كما تقول تلك المصادر يعود لاعتماد الكم وليس النوع خلال السنوات العديدة الماضية وعدم إجراء الحسابات للأعمال الفنية التي قامت بها الفرق التي أتت من المحافظات قبل الأزمة على الطبيعة على عجل ما جعل الأمور تتراكم والمشكلات تزداد.
وعلمت الوطن أن عمليات الإعادة للمناطق غير النهائية لابد منها وهذا يتطلب تشكيل العديد من الفرق الفنية وتسمية مشرفين عليها وتوفير آليات ووقود لإنجاز العمل الحقلي قبل بدء العمل الحسابي والتدقيقي وأي تأخير أو تقصير في هذا المجال سيزيد من المعاناة ويعمق المشكلات ويراكمها ويعقدها كثيراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن