شؤون محلية

مشروعات لتطوير مبقرة فديو

| اللاذقية – عبير سمير محمود

بين مدير مبقرة فديو في محافظة اللاذقية أحمد كفا في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه يتم العمل على تطوير المبقرة ورفع طاقتها الإنتاجية عبر مشروعات عدة منها معمل ألبان وأجبان، ومعمل أعلاف ومعمل للغاز الهاضم الحيوي ومخبر للصحة الحيوانية.
وأضاف كفا: إن تطوير المبقرة يشمل توسيع وترميم الحظائر، وصيانة الآليات والمعدات وجميع الملحقات الزراعية، إضافة إلى صيانة آبار ومستلزمات الري، مشيراً إلى أهمية زيارة الوفد الحكومي الأخيرة بهدف الاطلاع على واقع العمل ومتابعة تنفيذ المشروعات عبر لجنة المتابعة التي يرأسها وزير الإدارة المحلية المهندس حسين مخلوف.
من جهة ثانية أشار كفا إلى أن توسيع الحظائر بما فيها إنشاء حظيرة للبكاكير سيزيد عدد أبقار الحليب بحوالي 120 رأساً ليصبح العدد 316 رأساً إذا ما تم تأمين أبقار جديدة ضمن الخطة الحكومية، مشيراً إلى أن عدد القطيع الكلي في المبقرة نحو 662 رأساً مع بداية شهر تموز.
وخلال النصف الأول من العام الحالي وصل إنتاج المبقرة من الحليب إلى 679.783 طناً بنسبة تنفيذ 94 بالمئة، وسعر كيلو الحليب في المبقرة 203 ليرات سورية، على حين بلغ إنتاج الولادات الحية 125 ولادة من أصل 161، كما وصل إنتاج اللحم إلى 33.290 طناً خلال المدة نفسها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن