عربي ودولي

اعتقال 80 شخصاً قرب الكونغرس .. آليات عسكرية أميركية إلى لندن بمليار دولار وتأجيل زيارة ترامب لبريطانيا

أعلنت السلطات الأميركية أن الولايات المتحدة ستبيع حليفتها بريطانيا نحو ثلاثة آلاف عربة عسكرية من طراز جديد سيحل محل عربتي جيب وهامفي اللتين اعتمد عليهما الجيش الأميركي طويلا، في وقت يحتمل تأجيل زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى بريطانيا لعام كامل، في حين اعتقلت شرطة الكونغرس 80 شخصاً خلال مظاهرات احتجاجية قرب مبان تابعة للكابيتول «مقر الكونغرس».
وككل صفقة لبيع أسلحة أميركية إلى الخارج يتعين أولاً أن توافق وزارة الخارجية على عملية البيع قبل أن تحيل وزارة الدفاع الصفقة إلى الكونغرس الذي يحق له تعطيلها في غضون 30 يوماً من تاريخ تبلغه بها.
والصفقة التي تشمل تزويد لندن بما مجموعه 2747 عربة تكتيكية خفيفة مشتركة (جوينت لايت تاكتيكال فيهايكل) مقابل 1,03 مليار دولار حصلت على موافقة وزارة الخارجية وأحالتها وزارة الدفاع إلى الكونغرس، كما أعلنت الوزارتان في بيان مشترك.
وأوضح البيان أن «مقترح البيع هذا يعزز السياسة الخارجية للولايات المتحدة وأمنها القومي عبر المساهمة في تعزيز أمن حليف في منظمة حلف شمال الأطلسي».
في غضون ذلك أفاد مصدر في الحكومة البريطانية، بأن المعنيين في لندن وواشنطن، يبحثون في الوقت الراهن احتمال تأجيل زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى بريطانيا لعام كامل.
وذكر المصدر أن الجانبين لم يتمكنا من تحديد موعد للزيارة في العام الجاري، ويبحثان جملة من المواعيد المقترحة للعام 2018.
وسبق لوسائل الإعلام أن تناقلت أنباء أفادت بنية ترامب تأجيل زيارة إلى بريطانيا، كان من المقرر خلالها أن يلتقي الملكة اليزابيث الثانية، وأن السبب من وراء التأجيل تفادي احتجاجات محتملة تعهدت بتنظيمها أوساط بريطانية عريضة ترفض نهج ترامب وطموحاته.
من جهة أخرى اعتقلت شرطة الكونغرس الأميركي 80 شخصاً خلال مظاهرات احتجاجية قرب مبان تابعة للكابيتول «مقر الكونغرس» ضد مشروع قانون جديد يريد الرئيس ترامب من الكونغرس إقراره سريعا لإلغاء قانون «أوباما كير» الذي طرحه سلفه باراك أوباما.
من جانب آخر أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي عن توجيه تهم دعم الإرهاب إلى جندي أميركي كان قد خدم في العراق وأفغانستان ويتمركز حالياً في هاواي.
ونقلت رويترز عن المكتب قوله في بيان: «إن الجندي إيكيكا كانغ ويبلغ من العمر 34 عاماً يخضع للتحقيق على يد الجيش ومكتب التحقيقات منذ أكثر من عام وقد صدرت أوامر باحتجازه رسمياً للمحاكمة بتهمة تقديم الدعم المادي وطائرة تشويش صغيرة من دون طيار وكذلك تعليمات وتدريبات قتالية لعناصر من تنظيم داعش الإرهابي».
وجاء في وثائق الدعوى الجنائية المقدمة ضده أمام محكمة أميركية في هونولولو أن «كانغ بايع تنظيم داعش الإرهابي وعمد إلى تسجيل فيديوهات على تدريبات قتالية للجماعة المتطرفة».
كما وجهت اتهامات إلى كانغ بمحاولة تزويد التنظيم الإرهابي بسجلات عسكرية سرية وغيرها من السجلات الحساسة التي من شأنها أن تساعد الجماعة في تكتيكاتها القتالية إلا أن مكتب التحقيقات قال إن أيا من هذه الوثائق لم تصل للتنظيم المذكور.
إلى ذلك قتل 16 شخصاً في تحطم طائرة عسكرية في ولاية ميسيسيبي الأميركية حسب ما أعلنت إدارة الطوارئ في الولاية.
ونقلت وسائل إعلام أميركية عن مدير إدارة الطوارئ قوله: إن كل الضحايا كانوا على متن الطائرة التابعة لمشاة البحرية الأميركية موضحاً أنه لم ينج أحد في الحادث على حين قالت قيادة مشاة البحرية الأميركية: إن «حادثا وقع لطائرة من طراز كي سي 130 ليلا» دون أن تضيف تفاصيل أخرى.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن