عربي ودولي

«التايمز»: تواطؤ بريطاني مع السعودية في ملاحقة المعارضين

غداة إعلان وزارة الداخلية السعودية الثلاثاء الماضي تنفيذ حكم الإعدام بحق 4 أشخاص سعوديين لارتكابهم «جرائم إرهابية»، تناولت صحيفة «التايمز» البريطانية قضية الإعدام هذه ورأت أن السعودية تستخدم قوانين الجرائم الإلكترونية وأحكام الإعدام ضدّ المعارضين ما يثير التساؤلات حول تعاون بريطانيا معها في مجال الأمن السيبري بما في ذلك برنامج التدريب الذي قدّم للشرطة السعودية.
واستندت الصحيفة إلى تأييد محكمة الإرهاب السرية السعودية حكم الإعدام بحق عبد الكريم الحواج بتهمة نشر أخبار عبر واتساب، مشيرة إلى أن الشرطة البريطانية دربت العام الماضي نظيرتها السعودية على كيفية جمع المعلومات عن المتظاهرين على الرغم من المخاوف من إمكانية استخدامها لتحديد الأشخاص الذين قد يتعرضون للتعذيب أو غيره من انتهاكات حقوق الإنسان.
وأعربت مديرة منظمة «ريبريف» لحقوق الإنسان عن صدمتها من مواصلة الوزراء البريطانيين سعيهم لإقامة علاقات أوثق مع الرياض في مجال الأمن السيبري، داعية إياهم إلى «المطالبة بإطلاق سراح المتظاهرين الذين يواجهون عقوبة الإعدام».
ومن جانبهم علق ناشطون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاشتاغ # شهداء_القطيف، ووسوم أخرى تنتقد تنفيذ تلك الأحكام بحق المعارضين.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن