سورية

سفير بريطاني سابق: تركيا والسعودية و«إسرائيل» تسعى إلى تقسيم سورية

| وكالات

اعتبر السفير البريطاني السابق في سورية، بيتر فورد، أن تركيا والسعودية و«إسرائيل» ستحاول وضع سيناريو لتقسيم سورية إلى عدة دويلات، من أجل الحيلولة دون سيطرة الحكومة على الأراضي السورية كلها.
وقال فورد الذي كان سفيراً في دمشق منذ 2003-2006، في مقابلة نشرها الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: إنه لا يعتقد أن هناك توافقاً في الآراء أو اتفاقاً كاملاً بشأن ما ينبغي أن تكون عليه التسوية النهائية في سورية.
وأوضح أن سيطرة الحكومة السورية على سورية كلها يشكل خطاً أحمر لـ«إسرائيل» وتركيا، وأن «إسرائيل» ستبذل قصارى جهدها للحيلولة دون تحقيق هذا السيناريو. وأضاف: إن «إسرائيل» والسعودية وتركيا سوف يفعلون كل ما في وسعهم من أجل إفساد أي حل يسمح للحكومة بالسيطرة على البلاد بأكملها.
وسبق لفورد البالغ من العمر 59 عاماً أن أثار جدلاً واسعاً عندما دافع عن الرئيس بشار الأسد، وأكد أن الحكومة السورية لا يمكن أن تشن هجوماً كيميائياً على مدينة خان شيخون في الرابع من شهر نيسان الماضي، وذلك بعد اتهامات للحكومة السورية بذلك وقامت الولايات المتحدة إثر ذلك بعدوان صاروخي استهدف مطار الشعيرات العسكري في المنطقة الوسطى.
ولا تخفي كل من تركيا والسعودية و«إسرائيل» أنها تدعم التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة التي تستهدف الجيش العربي السوري والشعب السوري والمنشآت الوطنية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن