عربي ودولي

أستراليا تعزز صلاحيات الجيش في التصدي لاعتداءات إرهابية

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم ترنبول أمس الإثنين أن الجيش الاسترالي سيُمنح صلاحيات أوسع للتدخل خلال اعتداءات إرهابية، وذلك بعد إجراء مراجعة لكيفية تصدي قوات الأمن لموجة من الأحداث المحلية والدولية.
وقال ترنبول: إنه من ضمن التغييرات التي ستطبق، لم يعد على الشرطة الانتظار لاستهلاك قدراتها قبل طلب تدخل الجيش خلال اعتداء إرهابي، بينما سيتم تدعيم قوات حفظ الأمن بقوات خاصة من أجل تنسيق أفضل.
وستتضمن الإجراءات الجديدة تولي مسؤولين في وزارة الدفاع إجراء تدريبات خاصة لقوات الشرطة. ورغم أنه تمت تبرئة الشرطة من المسؤولية في قضية حصار مقهى في سيدني في 2014 قتل خلاله رهينتان إضافة إلى المسلح، فقد كشف تحقيق داخلي أن السلطات قللت من تقدير التهديد الذي شكله محتجز الرهائن وأوصى بإجراء مراجعة لعدد من الإجراءات.
وقال ترنبول في مؤتمر صحفي في سيدني: «أعداؤنا مرنون ولديهم القدرة على الابتكار. علينا أن نبقى متقدمين عليهم»، وأضاف: «علينا أن نضمن أن كل مواردنا ولاسيما التشريعية والعسكرية والاستخبارية والأمنية، في أعلى مستوى دائماً وقادرة على تحمل مسؤولية أمن الاستراليين».
وكان ترنبول زار مؤخراً موقع الاعتداء الذي استهدف جسر لندن وحي «بورو ماركت» في بريطانيا في 3 حزيران. وتوقف ترنبول عند السرعة التي قتل فيها ثمانية أشخاص، ومن بينهم أستراليان، في عملية الدهس بوساطة حافلة صغيرة والطعن بسكين، كما وسرعة أجهزة الأمن في التصدي للاعتداء.
وشدد ترنبول على «الأهمية الكبيرة لامتلاك قوات الصف الأول من الشرطة للمهارات اللازمة والتدريب اللازم من أجل التعامل مع تلك الحوادث لحظة وقوعها»، مشيراً إلى أن قوات الشرطة ستبقى أول من يتصدى (لاعتداء) إلا أن التغييرات ستسمح لهم بالتنسيق بشكل أكبر مع الجيش.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن