سورية

ميليشيات الجنوب تلتقي راتني في عَمان لتثبيت الهدنة

| وكالات

كشفت تقارير صحفية عن أن اجتماعاً بين مبعوث الولايات المتحدة الخاص لسورية مايكل راتني، وقادة الميليشيات المسلحة، سيعقد في عمان لبحث ترتيبات أكثر دقة ومتانة لاتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سورية، بما في ذلك آليات قوية للمراقبة. ونقلت صحيفة «الغد» الأردنية عن مصادر سورية وصفتها بالـ«موثوقة» قولها: إن «الأميركيين يحاولون إيصال المعارضة إلى قناعة بأن هذا الاتفاق ليس خطوة باتجاه تقسيم سورية»، وإنما هو «محاولة لإنقاذ الأرواح، وخلق مناخ أكثر إيجابية لعملية سياسية وطنية برعاية الأمم المتحدة».
وتابعت المصادر: إن قادة الميليشيات المسلحة في الجنوب السوري «سيعقدون اجتماعاً في عمان» مع مبعوث الولايات المتحدة الخاص لسورية، من دون أن تذكر موعد هذا الاجتماع.
وأضافت: إن أجندة اللقاء، «تتضمن بحث ترتيبات أكثر دقة ومتانة لاتفاق عمان لوقف إطلاق النار في جنوب غرب سورية، بما في ذلك آليات قوية للمراقبة».
وأوضحت أن اللقاء «سيضع تصوراً لخطوات يمكن أن تساهم في تعزيز وقف إطلاق النار أبرزها نشر قوات مراقبة في المنطقة وتشكيل مركز مراقبة».
كما أشارت المصادر إلى أن الاجتماع من المقرر أن يبحث أيضاً «من سيدير مناطق المعارضة والشرطة التي ستعمل فيها»، بالإضافة إلى «العلم الذي سيرفع على معبر نصيب، وإمكانية نقل قوات من الميليشيات المسلحة إلى معسكر الشدادي»، الذي يعكف التحالف الدولي على بنائه في منطقة الشدادي بريف الحسكة القريب من دير الزور.
وأوضحت ذات المصادر أن قادة الميليشيات المسلحة «بدؤوا التوافد إلى عمان منذ أول من أمس».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن