شؤون محلية

سورية تحصد البرونز في الأولمبياد العالمي للكيمياء

| الوطن

حاز الشاب تمام حوا عضو الفريق الوطني للأولمبياد العلمي السوري على الميدالية البرونزية في الأولمبياد العالمي للكيمياء الذي أقيم مؤخراً في تايلند.
وبيّن تمام أنه: وعلى الرغم من قوة المنافسة وصعوبة المشاركة هذه المرة إلا أنني توقعت تحقيق إنجاز لسورية في الاختبارات العالمية التي امتازت عن غيرها بزيادة عدد المسائل الواردة في الاختبارات النظرية لتضم (11) مسألة خلافاً للأولمبيادات السابقة التي كانت تقتصر على (8) مسائل والمطلوب الحل وبالوقت المخصص نفسه وهو (5) ساعات متواصلة، ونظراً لضيق الوقت وسط محاولات البحث عن الحلول دخلت في كل المسائل الواردة ونجحت بحل بعضها وحاولت في أجزاء من البقية وحسب الوقت المتاح.
في بيان صحفي حصلت «الوطن» على نسخة منه يقول حوا: الاختبارات العالمية تتوزع ما بين عملي ونظري حيث تمنح للنظري (60) علامة.. وللعملي (40) علامة، واللافت أن التفوق السوري كان بالعملي أكثر من النظري وذلك نظراً لاستفادتنا من التدريب والتأهيل الذي خضعنا له على مدى ثلاثة أسابيع في الملتقى العلمي بدمشق قبيل السفر إلى الأولمبياد العالمي.
وأكد حوا أنه وفي كل مشاركة عالمية يكون لسورية بصمة جديدة وفي هذه المشاركة كانت البصمة في تحسن الترتيب الفردي للمشاركين السوريين في الترتيب العالمي حيث الانتقال من المركز (160) إلى المركز (141).. وفي الوقت ذاته فإن علامات قليلة كانت تفصلني عن الميدالية الفضية.
ولفت حوا إلى الاهتمام الذي يلقاه مشروع الأولمبياد العلمي في سورية والذي أثمر عن تحسن الترتيب الفردي للمشاركين السوريين في الترتيب العالمي الذي تقدم من المركز 160 إلى المركز 141 وينصح كل طلاب الصف الأول الثانوي بعدم التردد في المشاركة بالأولمبياد العلمي السوري لأنه سيكون مدخلهم إلى عالم جديد ويؤكد «أنه يفكر في اختيار الكيمياء في مرحلة الدراسة الجامعية والاستفادة من المنحة العلمية الدراسية لأصحاب الإنجازات في الأولمبياد الدولي وما بعدها من دراسات عليا».
يشار إلى أن الأولمبياد العالمي للكيمياء انطلق يوم الأحد قبل الماضي في بانكوك بمشاركة الفريق السوري الذي يضم إلى جانب حوا وعباس عبد اللـه قطيني ويزن زيدان بإشراف رئيس اللجنة العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري عن مادة الكيمياء الدكتور عبد الوهاب علاف .
وانطلق السبت الماضي الاولمبياد العالمي للرياضيات بمشاركة سورية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية بينما تستعد فرق الأولمبياد السوري الأخرى للمشاركة بالاولمبياد العالمي للفيزياء في اندونيسيا والمعلوماتية في إيران وعلم الأحياء في بريطانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن