سورية

قوس تدمر من لندن إلى نيويورك إلى أرونا الإيطالية

| وكالات

عقد في مدينة أرونا الإيطالية مؤتمر شعبي تحت عنوان «من سورية إلى إيطاليا.. من جذورنا المشتركة إلى الوضع الجيوسياسي الحالي» للتعبير عن التضامن مع سورية في مواجهتها للإرهاب ولشرح حقيقة ما يجري فيها، وسط إشادة المشاركين ببطولات الجيش العربي السوري في معركته لضرب الإرهاب، مؤكدين أن التنظيمات الإرهابية أدوات بيد القوى الاستعمارية لتدمير الدول واستغلال ثرواتها. وحسب وكالة «سانا» للأنباء، عقد المؤتمر في ساحة المدينة الرئيسية بدعوة من محافظها ألبرتو كوزميرولي وبمشاركة عدد من أبناء جاليتنا في إيطاليا، تحت مجسم لقوس تدمر الأثري «قوس النصر» الذي تمت إعادة تصميمه على طريقة «ثري دي» في لندن ثم تم نقله إلى نيويورك ومدينة فلورنس الإيطالية ليصل أخيراً إلى مدينة أرونا السياحية الواقعة شمالي إيطاليا.
وشدد كوزميرولي في كلمة له أمام المؤتمر على أهمية عقد مثل هذه الفعاليات لشرح حقيقة الحرب على سورية ولفضح وحشية وهمجية التنظيمات الإرهابية التي تستهدفها.
وأوضح، أن هذه التنظيمات حاولت تدمير حضارة سورية وتراثها التاريخي العظيم من خلال استهداف آثار مدينة تدمر ومعالمها، كما عمدت إلى اغتيال عالم الآثار المعروف خالد الأسعد ببشاعة لأنه يريد الحفاظ علي تاريخ بلده وإرثه الحضاري، مشيراً إلى أنه قرر تسمية متحف المدينة باسم العالم الراحل، كما سعى إلى بناء مجسم قوس النصر التدمري الأثري في ساحة المدينة ليراه العالم ويطلع على عظمة الحضارة في سورية.
بدورها، أكدت رئيسة مركز دراسات بومبا رابيلليني في ايطاليا آنا بونافيرا، أن سورية تتعرض منذ سنوات لهجمة شرسة على يد التنظيمات الإرهابية التي لا تعدو كونها أدوات بيد القوى الاستعمارية لتدمير الدول واستغلال ثرواتها، لافتة إلى أهمية هذا المؤتمر وغيره من الفعاليات في فضح دور الإعلام الغربي التضليلي خدمة لأهداف مموليه ومشغليه. ودعت بونافيرا إلى تحرك دولي لوقف الحروب التي تستهدف تدمير الدول والوقوف في وجه محاولات النظام السعودي الاستمرار في بث سموم الفكر الوهابي في العالم. من جهته، قدم المهندس المعماري فابيانو بارياني عرضاً تاريخياً حول قوس تدمر الأثري وأهميته المعمارية، إضافة إلى المعابد في مدينة أرونا، مؤكداً أن هذا التراث الحضاري يحمل أهمية كبرى ليس للسوريين وحدهم بل للعالم أجمع.
كما قدم المصور الحربي الإيطالي ألبيرتو بالادينو من «منظمة سوليد» شرحاً عن الأوضاع في سورية من خلال مشاهداته التي عاينها خلال زياراته المتعددة إليها، مشيداً بصمود الشعب السوري في مواجهة الحرب التي تشن على بلده، وببطولات الجيش العربي السوري وتضحياته، وقال: «نشعر أن الحرب على سورية هي حرب علينا جميعاً وواجبنا أن نقدم الدعم حتى يتحقق النصر على الإرهاب». من جانبه، شدد رئيس الجالية العربية السورية في إيطاليا جمال أبو عباس على أن الجيش العربي السوري والشعب في سورية مستمرون في صمودهم حتى تحقيق النصر النهائي على الإرهاب.
وعلى هامش المؤتمر عرض مجسم عن لوحة مكتوبة باللغة المسمارية عثر عليها في مدينة إيبلا الأثرية عن أول معاهدة سلام في العالم، كما تم عرض تعريف بمبادرة «أنتمي» لدعم التراث الإنساني ومقومات السياحة السورية التي تنظمها وزارة السياحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن