عربي ودولي

عقود بمليارات الدولارات في «ماكس 2017» … روسيا تحذر أميركا من إضرارها بالمصالح المشتركة

حذر الكرملين أمس من أن أي عقوبات أميركية جديدة على روسيا «تضر» بمصالح البلدين، في وقت يستعد الكونغرس لإقرار حزمة عقوبات جديدة ضد موسكو. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف «نعتبر استمرار نهج العقوبات غير مفيد ويضر بمصالح البلدين».
وقال بيسكوف: إن الكرملين لا يزال يراقب إن كان «الرئيس الأميركي دونالد» ترامب سيقر الإجراءات، بعدما أفاد مدير الإعلام الجديد في البيت الأبيض أنطوني سكاراموتشي أن الرئيس الأميركي لم يصل بعد إلى قرار في هذا الشأن.
وأشار بيسكوف إلى أنه لا يزال من المبكر الحديث عن أي إجراء محتمل كرد من موسكو قبل أن يتخذ ترامب قراره.
وكان مجلس الشيوخ اقر في شبه إجماع في 15 حزيران اقتراح قانون بفرض عقوبات على روسيا وإيران، لكن النص واجه عرقلة في مجلس النواب حيث نجحت المفاوضات في نهاية المطاف السبت في فتح الباب للتوصل إلى اتفاق بشأنه.
وسيصوت مجلس النواب اليوم الثلاثاء على قانون يفرض عقوبات على روسيا لتدخلها المفترض في حملة الانتخابات الأميركية العام الماضي و«ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية» عام 2014، وكذلك على إيران وكوريا الديمقراطية بسبب تجاربهما الصاروخية الأخيرة.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبدى تحفظاً على القانون لكونه يهدف إلى تقييده لمنعه من رفع عقوبات مفروضة أصلاً على موسكو.
وبذلك سيصبح الرئيس الأميركي في دائرة مراقبة الكونغرس.
وأشار مراقبون بأن خياراته محدودة حيث بات عليه القبول بالتحرك في وقت تثير الاتهامات بحدوث تعاون بين حملته وروسيا زوبعة سياسية في واشنطن.
ووصلت العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى أدنى مستوى منذ الحرب الباردة عندما فرضت الولايات المتحدة حزمة من العقوبات على موسكو. وكانت روسيا أملت في أن يخفف انتخاب ترامب من حدة التوتر في العلاقات.
من جهة أخرى عقد زعماء «رباعي النورماندي» (روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا) مؤتمراً هاتفياً، استمعوا خلاله إلى تقارير حول الوضع في منطقة النزاع جنوب شرق أوكرانيا.
وأعلنت الدائرة الصحفية للكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم خلال المكالمة الهاتفية الرباعية، للزعماء الثلاثة الآخرين (الرئيسين الأوكراني بيترو بوروشينكو والفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل) بالتفاصيل المقاربات الروسية من كل الاتجاهات الأساسية لتنفيذ اتفاقات مينسك السلمية الخاصة بالتسوية في جنوب شرق أوكرانيا.
في غضون ذلك اختتم معرض «ماكس 2017» الدولي أعماله بحصيلة عقود ومذكرات تفاهم بقيمة 6.6 مليارات دولار ومع زيادة في عدد الزوار إلى 452 ألف شخص.
وبلغ حجم الصفقات التي حققها مهنيو القطاع خلال فعاليات المعرض نحو 394 مليار روبل (حوالي 6.56 مليارات دولار)، مقابل 350 مليار روبل في عام 2015، لهذا المعرض الدولي، الذي ينظم كل عامين.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن