عربي ودولي

العبادي: تحرير تلعفر سيجري بمشاركة الحشدين الشعبي والعشائري

بعد تحرير مدينة الموصل كلياً من تنظيم داعش الإرهابي، أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، مشاركة كل من الحشدين الشعبي والعشائري في عملية تحرير قضاء تلعفر العراقي من قبضة التنظيم.
وقال العبادي، في كلمة ألقاها أمس خلال احتفالية برلمان الشباب، بحسب التلفزيون الرسمي: «وضعت خطة لتحرير تلعفر بمشاركة جميع الأجهزة الأمنية والحشد الشعبي والعشائري».
من جهة أخرى، قال العبادي: إن العراق استعاد دوره ومكانته في العالم، والبعض يريد أن ينسب النصر إلى الآخرين، لكنه نصر عراقي، والدول التي ساعدت فيه كانت تخدم مصالحها.
وأشار العبادي، إلى أن «العالم كله معجب بالنصر الذي حققه العراقيون لأنهم لم يتوقعوه بهذه السرعة، وفي الظروف الصعبة التي يعيشها العراق، وبالخطر الكبير الذي كانت تمثله العصابات الإرهابية».
وأوضح العبادي أن «فكر داعش خطير جداً، فقد استطاع التجنيد في أكثر من 100 دولة وتحويل الشباب من مصدر إبداع إلى قتل أنفسهم وقتل الآخرين».
وتابع: «واجهنا في العراق فكر داعش وانتصرنا عليه وعلى منظومة الرعب التي انتشرت في كل العالم، ونحتاج إلى أن يكتب التاريخ هذا النصر الذي كتب بدماء وتضحيات العراقيين». وأشار العبادي إلى الأهمية القصوى لفتوى الجهاد الكفائي للمرجع الديني الأعلى علي السيستاني، بتحقيق النصر حيث «هب أبناء البلد الذين تطوعوا من دون استلام راتب للدفاع عن البلد».
هذا وأقدمت زوجة «المفتي الشرعي» لتنظيم داعش في قضاء تلعفر بمحافظة نينوى العراقية على قتل نفسها وأطفالها الثلاثة حرقا في منزلها وسط القضاء.
من جهة أخرى سعى مسؤول كردستاني كبير إلى تبديد المخاوف من أن الاستفتاء على استقلال كردستان العراق سيضر بالمعركة ضد داعش، بعد أن قالت أميركا إن الاستفتاء سيصرف الانتباه عن تنظيم داعش الإرهابي.
وقال مسرور بارزاني رئيس المجلس الأمني لإقليم كردستان العراق ونجل رئيس الإقليم مسعود بارزاني، إن حكومة الإقليم «ملتزمة بمكافحة الإرهاب بغض النظر عن العلاقة السياسية مع بغداد»، مستشهدا بدور الأكراد في قتال داعش.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن