سورية

«قسد» تتقدم ببطء في الرقة.. وعشرات المدنيين ضحايا غارات «التحالف» في يومين

| الرقة– دمشق– الوطن

تمكنت «قوات سورية الديمقراطية- قسد» من تحقيق تقدم جديد في مدينة الرقة، بعد صدها لهجوم لتنظيم داعش الإرهابي في اليومين الماضيين، على حين استشهد العشرات من المدنيين في غارات جديدة لـ«التحالف الدولي» الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية. وأكد مصدر إعلامي في «قسد»، أمس، لـ«الوطن» سيطرة مسلحيها على جميع الكتل السكنية المحيطة بجامع المصطفى في منطقة بين الجسرين في مدينة الرقة وتصديها للهجوم المعاكس لداعش على عدد من الجبهات ومنع داعش من التقدم في هذه المناطق.
وبيّن المصدر، أن هناك صعوبة كبيرة أمام تقدم «قسد» نتيجة سيطرة داعش على أهم مواقع الرصد، وتغطية قناصيه تغطية كاملة للمدينة الأمر الذي يعيق أي تقدم لعناصر «قسد» وآلياتهم خلال ساعات النهار ومحدودية تحركاتها خلال الليل.
جاء ذلك بعد أن قام مسلحو داعش الخميس والجمعة بهجوم معاكس على مواقع «قسد» في مدرسة ذات الصواري وفي مفرق الحصيوة ودوار الباسل استخدموا فيه مجموعة من السيارات المفخخة وأدت إلى قتل 15 عنصراً من «قسد» وجرح 52 آخرين.
وحسب مصادر أهلية، فقد كثف طيران «التحالف الدولي» من غاراته على مدينة الرقة خلال اليوميين الماضيين بغية مساعدة «قسد» في صد الهجوم. وأكد مصدر أهلي في الرقة أن الغارات التي استهدفت مواقع يعتقد أنها لداعش في المدينة أدت إلى استشهاد عدد كبير من المواطنين يقدره الأهالي بحدود 46 مواطناً، بينهم عائلة كاملة مؤلفة من 15 شخصاً. وكذلك أدت الغارات إلى خروج معظم أقسام المشفى الوطني بالرقة من الخدمة، وتدمير كبير في المنازل في أحياء المدينة وبشكل خاص في شارعي المنصور والوادي وسوق الهال القديم. وبرر مصدر من «قسد» عدم التقدم في الجبهة الشرقية في ريف الرقة بأنها تسعى إلى طرد داعش من المدينة بشكل أساسي ولا تريد تشتيت جهودها في الريف. وفي وقت سابق أعلن «المرصد السورى لحقوق الإنسان» المعارض «نجاح قوات سورية الديمقراطية في السيطرة على نصف مدينة الرقة بعد معارك عنيفة مع مسلحي تنظيم (داعش) الإرهابي»، مشيراً إلى احتدام المعارك في حي النهضة غربي مدينة الرقة، والتي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 50 مدنياً. كما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية كريستيان جيمز الجمعة، أن معركة تحرير مدينة الرقة ستستمر حتى يتم إنهاء وجود تنظيم داعش في سورية، مشيراً إلى أن التحالف نجح قبل أسبوعين بإلحاق الهزيمة بداعش في مدينة الموصل العراقية، وسينجح أيضاً في تحقيق نفس الانتصار في الرقة.
وأكد جيمز في مقابلة تلفزيونية، أن معركة الرقة ليست سهلة وستستغرق وقتا لطرد الدواعش من المدينة، لافتا إلى أن القوات التي تقاتل في المدينة نجحت في استعادة نصف مساحتها.
وأشار إلى أن هناك ضحايا من المدنيين نتيجة هذه المعركة، لكنه شدد في الوقت ذاته على حرص التحالف الدولي بقيادة واشنطن على الحفاظ على المدنيين، وحماية حقوقهم في المدينة. من جانبها، أفادت وكالة «الأناضول» التركية بأن 180 شاحنة محملة بالمساعدات العسكرية الأميركية أرسلت خلال الأسبوع الأخير للوحدات الكردية في محافظة الحسكة. وذكرت «الأناضول» أن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن أرسل 629 شاحنة من المساعدات العسكرية إلى الأكراد خلال الفترة ما بين 5 حزيران و17 تموز الجاري.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الإمدادات تأتي تنفيذا لقرار الرئيس دونالد ترامب بتسليح الوحدات الكردية المشاركة في الحرب على تنظيم داعش في سورية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن