شؤون محلية

بدءاً من الدورة الحالية يجوز إعادة تصحيح مادة امتحانية من مواد الطالب في الدورة الثانية

| الوطن

أصدر رئيس الجمهورية بشار الأسد مرسوماً تضمن جواز إعادة تصحيح مادة امتحانية من المواد التي تقدم بها الطالب في الدورة الثانية حصراً وبناءً على طلب مقدم من الطالب المكمل أو المحسن أو وليه.
وفي تفاصيل المرسوم رقم 243، وبناء على أحكام القانون رقم 20 تاريخ 20 آذار 2001 ولا سيما المادة الأولى منه: تعديل المادة 17 من نظام امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة بفروعها الصادر بالمرسوم رقم 153 لعام 2011 لتصبح: «يجوز إعادة تصحيح مادة امتحانية واحدة من المواد التي تقدم بها الطالب في الدورة الثانية حصراً بناء على طلب مقدم من الطالب المكمل أو المحسن أو وليه خلال فترة تحدد بالتعليمات وفق سلم التصحيح المعتمد».
وبناءً على المرسوم يستوفى رسم مقداره 6000 ستة آلاف ليرة سورية توزع بنسبة 50 بالمئة لمصلحة الخزينة العامة و50 بالمئة للعاملين المكلفين تنفيذ هذا العمل تحدد بتعليمات تصدر عن وزير التربية.
وأوضح المرسوم أنه لا يجوز إعادة تصحيح ورقة الطالب في المادة المعاقب فيها.
وتعد نتيجة إعادة التصحيح نهائية.
وعن أهمية هذا المرسوم بيّن وزير التربية الدكتور هزوان الوز أنه وانطلاقاً من حرص الوزارة على تطوير العملية التربوية بكل مفاصلها وخاصة منظومة القياس والتقويم التربوي، ارتأت تعديل المادة 17 من المرسوم 153 لعام 2011 والناظم لامتحانات الشهادة الثانوية العامة والمعدل بالمرسوم 300 لعام 2012 نظراً لأن امتحانات الثانوية العامة تتم على دورتين دورة أولى يتقدم فيها الطلاب لجميع المواد، ودورة تكميلية يتقدم فيها الطالب المحسن أو المكمل لثلاث مواد على الأكثر.
ولما كان الوقت بالكاد يكفي بين الدورتين لإصدار النتائج الدورة الأولى ودراسة اعتراضات الطلاب وتسجيل الطلاب في الدورة الثانية، وباعتبار أن هناك فرصة ثانية للطالب الناجح للتحسين درجاته، وفرصة النجاح للطالب الراسب في الدورة الثانية في العام نفسه بعد نتائج الدورة الأولى. تم الاكتفاء بأن يتقدم الطلبة باعتراضهم على نتائج مادتين إذا ما كان هناك خطأ مادي في ورقة إجابة الطالب.
ونتيجة مطالبة بعض الطلبة ورغبتهم في إعادة تصحيح أوراق الإجابات صدر المرسوم التنظيمي رقم 243 تاريخ 1 آب 2017 الذي يسمح بإعادة تصحيح مادة امتحانية واحدة من المواد التي تقدم بها الطالب في الدورة الثانية حصراً بناء على طلب مقدم من الطالب المكمل أو المحسن أو وليه خلال الفترة المحددة بالتعليمات وفق سلم تصحيح معتمد.
هذا المرسوم يعطي اطمئناناً لطلبتنا حول حصولهم على ما يستحقونه من درجات قياسياً للإجابات الموجودة في أوراق إجاباتهم وسيتم التطبيق بدءاً من الدورة الثانية لعام 2017 التي يتقدم طلبتنا لامتحاناتها حالياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن