شؤون محلية

توقيع عقود لتوريد بكاكير والمباشرة بتنفيذ وحدة تصنيع ألبان في مبقرة فديو

| حماة- محمد أحمد خبازي

كشف المدير العام للمؤسسة العامة للمباقر – ومقرها في حماة – عباس محمد الجلّاد عن توقيع عقود مع الموّردين لاستيراد 1600 بكيرة حاملة بموجب العقد 1 لعام 2017، إضافة إلى 1400 بكيرة حامل أخرى بموجب العقد المبرم رقم 10، وأنّ العقدين المذكورين قيد التنفيذ ومن المتوقع وصول أول شحنة منها إلى القطر خلال شهر أيلول القادم.
وأضاف الجلاد: إنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوريد 5000 رأس للمربّين بموجب عقد جديد، مشيراً إلى أهمية ذلك في إعادة ترميم قطيع الأبقار وتأمين منتجاتها من الحليب واللحم للمواطنين، متوقعاً أن يكون إنتاج البقرة الواحدة من الأبقار المستوردة نحو 7 أطنان سنوياً كحد أدنى.
وأكد الجلاد أن الحكومة تنظر حالياً باهتمام كبير لإعادة تفعيل وتنشيط دور المؤسسة، لتعويض ما فقده القطر في مجال الثروة الحيوانية باستيراد بكاكير جديدة للمؤسسة والمربّين، بالتزامن مع إعادة وتحسين البنية التحتية للمباقر القائمة، مشيراً إلى إقرار مجموعة من المشاريع في مبقرة فديو بمبلغ 1 مليار ومليون ل. س لتوسيعها بإقامة حظائر جديدة وإنشاء معمل للأعلاف وهاضم حيوي ( طاقة بديلة) لتوليد الغاز من روث الحيوانات واحتمال توليد الكهرباء من الغاز.
ومشاريع جديدة في مبقرة جب رملة بمبلغ مليار و640 مليون ل. س وفي مبقرة حمص مشاريع بقيمة مليار و947 مليون ل. س، لإقامة غرفتي استنبات زراعي ضمن مساحات صغيرة للحصول على كمية من الأعلاف بشكل يومي صيفاً وشتاءً على مبدأ البيوت البلاستكية وضمن مواصفات وتقنيات حديثة بشكل دائم، علماً أن هذه التجربة قائمة في القطاع الخاص بمنطقة مصياف.
وعن التعاون مع الجانب الإيراني في مجال استثمار مبقرة طرطوس قال: تجرى اجتماعات مشتركة مع الجانب الإيراني لاستثمار مبقرة طرطوس ما ينسجم مع الاتفاق الموقّع بين حكومتي البلدين.
وأكد الجلاد العمل على تجهيز مبقرة الغوطة بقطيع أبقار مستوردة وجديدة ذات إنتاجية عالية من المؤسسة، وفيما يخص وحدات تصنيع الألبان فقد بوشر بتنفيذ وحدة لتصنيع الألبان في مبقرة فديو في اللاذقية بموجب عقود مع مؤسسة الإسكان العسكري وتم إقرار المشروع ذاته في مبقرة جب رملة في حماة وهو قيد التعاقد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن