سورية

60 شهيداً بمجزرة جديدة لـ«التحالف» في ريف دير الزور

| وكالات

ارتكب «التحالف الدولي» الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية والذي يزعم أنه يحارب تنظيم داعش الإرهابي مجزرة جديدة في ريف دير الزور ذهب ضحيتها 60 شهيداً مدنياً.
ونقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصادر أهلية أن «طيرن التحالف الدولي المزعوم ضد تنظيم داعش اعتدى بعدة غارات على منازل المواطنين في مناطق الكشمة والشويط والدوير والعشارة بريف دير الزور الشرقي».
ولفتت المصادر إلى أن عدوان «التحالف»، تسبب بـ«وقوع مجزرة راح ضحيتها 60 شهيداً وعشرات الجرحى جميعهم من المدنيين وأغلبيتهم من الأطفال والنساء إضافة إلى وقوع دمار كبير في المنازل».
وجاءت مجزرة «التحالف» المزعوم الذي شكلته الولايات المتحدة من خارج مجلس الأمن، بعد أقل من 48 ساعة على قصفه مستشفى عائشة والنادي ودوار الشهداء بمدينة البوكمال والذي تسبب باستشهاد 6 مدنيين بينهم نساء وأطفال وإصابة 10 آخرين ووقوع أضرار مادية بالبنى التحتية.
وارتكب «التحالف» العديد من المجازر بحق المدنيين في قرى وبلدات ومدن كشكش جبور وكشكش زيانات في محافظة الحسكة والكشكية والميادين والطيبة والبوكمال في محافظة دير الزور وذلك بتاريخ 3 و12 و18 و24 و27 و29 و30 تموز الماضي ما أسفر عن استشهاد وجرح المئات من المدنيين معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ.
واستخدم «التحالف» قنابل الفوسفور الأبيض المحرمة دولياً خلال عدوان نفذه في التاسع من حزيران الماضي على الأطراف الغربية لمدينة الرقة والمنطقة الفاصلة بين حيي المشلب والصناعة إضافة إلى حي السباهي ما تسبب باستشهاد 17 مدنياً.
ودعت وزارة الخارجية والمغتربين الأحد الماضي الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن إلى حل «التحالف الأميركي» غير المشروع، مشددة على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين، ووقف جرائم «التحالف» بحق الشعب السوري، وإلزام كل الدول بتطبيق قرارات مجلس الأمن الخاصة بمكافحة الإرهاب.
وجاء ذلك في رسالتين وجهتهما الوزارة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن وقالت فيهما: يواصل «التحالف الدولي» الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية ارتكاب المجازر بحق المدنيين الأبرياء من أبناء الشعب السوري عبر الغارات الجوية التي يقوم بها بشكل يومي وخاصة في محافظات الرقة والحسكة وحلب ودير الزور…».
وأشار نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، الإثنين، في تصريح لـ«الوطن» على هامش احتفال السفارة الصينية بالذكرى الـ90 لتأسيس جيش التحرير الصيني، إلى أن «الفرق واضح بين عقيدة الجيش الصيني وما تقوم به الجيوش الأخرى». وقال في هذا الخصوص: «انظر إلى التحالف الدولي على سبيل المثال بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، مهمته الأساسية قتل الشعوب وتهديد الأمن والسلم في العالم والاعتداء على المدنيين في سورية، وهذا ما يستوجب حله فوراً لأنه يتناقض مع الأهداف الحقيقية لمجلس الأمن، كما أنه يتعارض مع الأمن والسلم الدوليين».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن