عربي ودولي

نظام آل سعود يبطش بأهالي العوامية

كثفت سلطات النظام السعودي في الأيام الأخيرة حملتها القمعية ضد أهالي بلدة العوامية، ما أدى لاشتداد الاشتباكات بين قوات أمن النظام السعودي ومحتجين على ممارسات ذلك النظام في بلدة العوامية بمحافظة القطيف شرق السعودية.
ويتهم نشطاء محليون قوات الأمن السعودية بإجبار مئات السكان على الخروج من العوامية بإطلاق النار بشكل عشوائي على المنازل والسيارات.
وتحاول سلطات النظام السعودي، منذ شهر أيار الماضي، هدم الحي القديم في العوامية بهدف منع المحتجين من استخدام أزقته للإفلات من قمعها وبطشها.
وذكرت وكالة «رويترز» أن موقع «مرآة الجزيرة» الإخباري، نقل عن السكان المحليين في العوامية قولهم إن الحياة في البلدة باتت لا تحتمل.
وذكرت صحيفة «الحياة» السعودية أن إمارة المنطقة الشرقية تلقت طلبات من سكان ومزارعين في العوامية لمساعدتهم على الخروج بعيداً عن الاشتباكات.
ونقلت الصحيفة عن محافظ القطيف المكلف، فلاح الخالدي، قوله: «تم التعاقد مع عدد من الشقق المفروشة في مدينة الدمام لإيواء الراغبين في الخروج من الأحياء المجاورة لحي المسورة وسط العوامية».
وفي البحرين، شهدت بلدات أبو صيبع والشاخورة وشهركان وبوري والبلاد القديم عالي، تظاهرات غاضبة منددة بما وصف بـ»جرائم النظام السعودي» بحق أهالي العوامية.
وتشهد العوامية، وهي جزء من محافظة القطيف المنتجة للنفط، اضطرابات واشتباكات بين الحين والآخر بين محتجين على ممارسات النظام السعودي القمعية وقوات الأمن منذ 2011.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن