سورية

بيسكوف أكد أن لا خطط لعقد اتصالات قريبة بين بوتين وترامب … روسيا تكذب «رويترز» بشأن ارتفاع عدد خسائر قواتها في سورية

| وكالات

أعلنت روسيا، أنه لا يوجد خطط لعقد أي اتصالات قريبة بين الرئيس فلاديمير بوتين، ونظيره الأميركي دونالد ترامب، ودحضت ما ورد في تقارير صحفية حول ارتفاع خسائر القوات الروسية في سورية، معتبرة ذلك محاولة لتشويه سمعة العملية الروسية ضد تنظيم داعش الإرهابي في سورية.
وذكرت وكالة «رويترز» للأنباء في تقرير لها أن 40 روسيا على الأقل قتلوا في سورية عام 2017، هم 17 عسكرياً و21 من الخبراء العسكريين المتعاقدين، واثنان آخران لم تتمكن الوكالة من تحديد وضعهما، بحسب ما ذكرت.
وتعليقا على تقرير نشرته وكالة «رويترز» للأنباء تحدثت فيه عن ارتفاع خسائر القوات الروسية في سورية قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أمس، وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: «تأتي المعطيات من وزارة الدفاع، ويجب الاعتماد عليها لأن هذه المعطيات تحديدا تعتبر رسمية».
وأكد: «إذا كان هناك أي مواطنين روس كمتطوعين وغيرهم، فإن ذلك لا يمت بأي صلة للدولة ووزارة الدفاع».
وبحسب المعطيات الروسية الرسمية، فإن 10 عسكريين روس قتلوا في سورية، وفق ما ذكر موقع «روسيا اليوم».
إلا أن «رويترز» تحدثت في تقريرها عن مقتل 40 روسيا على الأقل، هم 17 عسكرياً و21 من الخبراء العسكريين المتعاقدين، واثنان آخران لم تتمكن الوكالة من تحديد وضعهما.
وعلق بيسكوف على سؤال بهذا الشأن، قائلاً إنه يجب الاستفسار من «رويترز» عن مصادر معلوماتها هذه.
على خط مواز، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء: «وكالة أنباء «رويترز» ليس للمرة الأولى تحاول بشتى الوسائل تشويه صورة العملية الروسية للقضاء على إرهابيي داعش وإعادة السلام إلى سورية، وما نشرته في عيد قوات الإنزال الجوي الروسية، من مزاعم عن خسائر بشرية كبيرة يتم التكتم عليها للعسكريين الروس في سورية، لا تعد استثناء من ذلك».
وأضاف: «وزارة الدفاع الروسية تعلم من المبادر بطلب نشر هذه المادة، ومن ساعد في تحضيرها، ولذلك نعلن بشكل خاص للإصدار الروسي من «رويترز» لا وجود لأي مدافن سرية لعسكريين روس قتلوا في سورية، ومحاولة تقديم أفراد لا علاقة لهم بالقوات المسلحة والعملية العسكرية في سورية كاذبة».
وأجاب بيسكوف، بحسب «سبوتنيك»، بالنفي، رداً عن سؤال حول إمكانية لقاء الرئيسين نظرا للقاء المرتقب بين وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الأميركي ريكس تيليرسون على هامش منتدى آسيان في مانيلا الفلبينية.
وأكد بيسكوف أن الكرملين يلاحظ تضارب تصريحات البيت الأبيض حول موضوع العقوبات الأميركية بحق روسيا، مشيراً إلى أن ترامب لم يعط تقييما شخصيا لذلك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن