شؤون محلية

يازجي لـ«الوطن»: 530 ألف قادم إلى سورية خلال 2017 ونتوقع أكثر من مليون زائر مع نهاية العام

| محمد راكان مصطفى

كشف وزير السياحة بشر يازجي لـ«الوطن» عن ازدياد في حركة القدوم السياحي إلى سورية خلال عام 2017 بنسبة زيادة 25 بالمئة عن العام 2016، ليبلغ عدد القادمين العرب والأجانب 530 ألف قادم لنهاية النصف الأول من العام 2017 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016.
واعتبر يازجي هذه الزيادة مؤشراً يعكس تحسن الواقع الأمني والاقتصادي، وخاصة أن أعداد الوافدين في العام الحالي عادت لتماثل أعداد الوافدين في العام 2011، وذلك بعد الانخفاض في عد الزائرين خلال سنوات الأزمة ليصل إلى نحو 2 بالمئة من أعداد الزائرين قبل عام 2011.
ولفت يازجي إلى تحسن أرقام السياحة الدينية في العام الحالي، مشيراً إلى أنه وبناء على الإحصائيات غير الرسمية وعلى المعلومات الواردة من المنافذ الحدودية يلاحظ وجود ازدياد ملحوظ في عودة رجال الأعمال إلى سورية.
ووفقاً لبيانات وزارة السياحة التي حصلت الوطن على نسخة منها سجلت حركة القدوم خلال شهر حزيران 2017 زيادة بنسبة 15بالمئة حيث وصل عدد القادمين إلى سورية من العرب والأجانب عبر المعابر الحدودية «بري، بحري، جوي» 86 ألف قادم مقابل 75 ألف قادم في نفس الفترة من عام 2016، ولوحظ أن نسبة القدوم عبر المراكز البرية بلغت 81.2 بالمئة من العدد الكلي للقادمين خلال النصف الأول من العام 2017 عن العام 2016.
وتوقع وزير السياحة أن يصل عدد الزوار إلى أكثر من مليون زائر حتى نهاية العام بناءً على مؤشرات ودراسات الوزارة.
وعن معرض دمشق الدولي بين يازجي وجود حجوزات فندقية كبيرة في فنادق دمشق وريفها، متوقعاً أن يكون الإشغال كاملاً خلال فترة المعرض، مشيراً إلى اجتماعات عقدت مع مكاتب السياحة تم التوجيه خلالها بتجهيز برامج سياحية تتضمن رحلات إلى أكثر من مدينة سورية.
ولفت يازجي إلى وجود تخفيضات على إقامة الزائرين في معظم الفنادق تصل إلى 25 بالمئة خلال فترة المعرض. كما تم التوجيه لشركات السياحة للعمل على تقديم التسهيلات اللازمة للزوار في المطارات والمنافذ الحدودية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن