عربي ودولي

طهران تدعو جميع أطراف الاتفاق النووي إلى الالتزام بتعهداتها

حث الرئيس الإيراني حسن روحاني الاتحاد الأوروبي على تحمل مهمة التزام جميع أطراف الاتفاق النووي بتعهداتها، وأضاف إن أداء واشنطن إزاء التزاماتها يبعث على القلق.
وأكد روحاني خلال لقائه مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في طهران أمس، أن إيران ملتزمة بالاتفاق النووي وسوف تفي بتعهداتها طالما لم ينتهك «الطرف المقابل» هذا الاتفاق.
واعتبر الرئيس الإيراني أن «انتهاك واشنطن للاتفاق وبشكل متكرر، وفرض عقوبات جديدة على إيران يؤثر سلباً على الرأي العام الإيراني».
بدورها، قالت موغيريني إن الاتحاد الأوروبي يسعى لوضع برنامج شامل يضمن تطبيق الاتفاق النووي، مؤكدة أنه حقق إنجازات ونتائج مهمة جداً لإيران والاتحاد الأوروبي. وأشارت المفوضة الأوروبية إلى أن الاتفاق النووي لا يخص طرفاً واحداً فقط، بل على جميع أطرافه والمجتمع الدولي أن تسعى للحفاظ عليه، العمل على تطبيقه بشكل صحيح وكامل.
من جهته لفت وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يسعى لمنع طهران من الاستفادة من الاتفاق النووي معتبراً أن ذلك انتهاك للاتفاق وعلى الاتحاد الأوروبي التصدي لهذا النهج.
وأكد ظريف أن التجارب الصاروخية الإيرانية لا تتناقض مع القرار الدولي رقم 2231 معتبراً البيان الأوروبي الأميركي المشترك الذي صدر قبل أسبوع بشأن تجربة إيران الصاروخية تحركاً في الاتجاه الخطأ.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن