الأخبار البارزةشؤون محلية

بطاقة 200 سرير وكلفة تفوق 3 مليارات ليرة سورية … وزير التعليم العالي لـ«الوطن»: إحداث مشفى جامعيٍ جديد في محافظة حماة

| فادي بك الشريف

كشف وزير التعليم العالي عاطف النداف لـ«الوطن» أن الوزارة بصدد إحداث مشفى جامعي في محافظة حماة وذلك ضمن خطة الوزارة لإحداث المزيد من المشافي الجامعية لتلبي مختلف الاحتياجات وتقديم الخدمات للمرضى في مختلف المحافظات السورية، علما أن لدى وزارة التعليم العالي 14 مشفى جامعياً تقدم جميع الخدمات على مدار الساعة، مشيراً في سياقه إلى استكمال إنجاز مشفى جامعي جديد في محافظة حمص.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» كشف رئيس جامعة حماة محمد زياد سلطان أن الحكومة وافقت بشكل نهائي على إحداث المشفى وذلك بكلفة تفوق 3 مليارات ليرة سورية ما بين أكساء البناء وبنى تحتية مع تأمين جميع المستلزمات والتجهيزات لتخديم محافظة حماة وريفها واستقبال المئات من المرضى، مضيفاً إن مكان إحداث المشفى في البناء الذي كان مخصصاً للمعهد ولكن نتيجة الأزمة توقف استكمال البناء، ليصار إلى دراسة تخصيصه كمشفى جامعي.
وبين رئيس جامعة حماة أنه تم إنجاز الدراسة التنفيذية لإحداث المشفى مؤكداً أنه تم التعاقد مع مؤسسة الإسكان العسكري فرع حماة وتمت المباشرة بالتنفيذ على أن يتم إحداث المشفى خلال 3 سنوات ضمن إطار اهتمام الحكومة التي وافقت على تأمين فرش المشفى الجامعي الجديد إضافة إلى متابعة وزارة التعليم العالي لتوفير التجهيزات ضمن خطة دعم إحداث المزيد من المشافي الجامعية نظراً لأهميتها.
وأشار سلطان إلى أن مساحة المشفى الطابقية تقدر بـ18 ألف متر مربع ومؤمنة بـ200 سرير ما يعطي مؤشراً على الطاقة الاستيعابية الكبيرة، ناهيك عن وجود جناح للعمليات مزود بـ4 غرف عمليات وعناية مشددة، منوهاً بأهمية المشفى الجامعي على صعيد تقديم الجوانب التعليمية والتدريبية للكليات الطبية، إضافة إلى الغاية من إحداثه على اعتبار أن الخدمات التي تقدم في مشفى جامعي قد لا تقدم في غيره.
ولفت رئيس جامعة حماة إلى أن عدد الطلاب في جامعة حماة يصل إلى نحو 32 ألف طالب من بينهم الطلاب الوافدون من المحافظات الأخرى، وتضم الجامعة مختلف الاختصاصات، ذاكراً أن عدد طلاب الكليات الطبية يقدر بنحو 2500 طالب وطالبة بين طب بشري وطب أسنان وصيدلة، وأن إحداث المشفى سينعكس إيجابا على الطلاب والمرضى على حد سواء.
هذا ويتم استكمال إحداث مشفى جامعي جديد في محافظة حمص، وذلك بعد استكمال أعمال التأهيل والتجهيز بشكل كامل، على أن تقدم الخدمات للطلاب والمدرسين إضافة إلى المواطنين، علما أن المشفى يتألف من كتلتي بناء، الأولى في كلية الطب البشري والثانية في إحدى وحدات السكن الجامعي، ناهيك عن افتتاح عدة مراكز متخصصة تابعة للجامعة وأهمها مركز للأطراف الصناعية.
يشار إلى أن المشافي الجامعية قدمت 7.5 ملايين خدمة طبية العام الماضي بنسبة مجانية 70 بالمئة للمواطنين، إضافة إلى إجراء 110 آلاف عملية جراحية، ويوجد كادر طبي وفني يضم 13 ألف عنصر عبر 5 آلاف سرير و113 غرفة عمليات و63 غرفة عناية مشددة تضم 206 أسرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن