اقتصاد

12 مليار ليرة اعتماد لخط إنتاج الجينز في 2018 بدل مليار ليرة هذا العام!

| هناء غانم

تابعت وزارة الصناعة مناقشة مشاريعها الاستثمارية المقترحة في خطة العام القادم (2018) مع وزارة المالية، حيث تم الاتفاق على عرض العديد من المشاريع على المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي القادم للموافقة على إدراجها في الخطة الاستثمارية للعام 2018.
وتمت مناقشة عدة مشاريع تابعة للمؤسسة العامة للصناعات النسيجية، ليصار إلى اعتمادها وإدراجها ضمن الخطة، علما أن هناك بعض المشاريع تمت الموافقة عليها ضمن خطة العام الجاري، منها مشروع لشراء نول سجاد حديث مع متمماته لمصلحة معمل سجاد السويداء التابع للشركة العامة لصنع الصوف، حيث بلغت قيمة الاعتماد 2.8 مليار ل. س، علما بأنه كان مدرجاً في خطة الشركة للعام الجاري بموافقة المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي باعتماد قدره 1.6 مليار ليرة، وتم إنجاز أعمال فض العروض في نهاية شهر تموز 2017، والشركة في مراحل توقيع مشروع العقد مع العارض المرشح.
إضافة إلى مشروع لشراء نول سجاد حديث مع متمماته لمصلحة معمل لسجاد دمشق، بقيمة اعتماد 2.8 مليار ل. س، ويتم إنجاز دراسة الجدوى الاقتصادية وسوف يتم تسليمها قبل انعقاد اجتماع المجلس الأعلى.
كما تمت مناقشة مشروع خط إنتاج قماش الجينز بطاقة إنتاجية 10 ملايين متر طولي، مع تجهيزات خاصة بالتجهيز النهائي، التابع لشركة نسيج اللاذقية، بقيمة اعتماد مطلوبة 12 مليار ليرة سورية. ومن الجدير ذكره أن المشروع مدرج في خطة الشركة للعام الجاري بموافقة المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي وباعتماد قدره 1 مليار ل.س وتم الإعلان عن المشروع للمرة الثالثة وحدد يوم 23/8/2017 للإغلاق وتم رصيد اعتماد 500 مليون ل.س بخطة عام 2018.
إضافة إلى مشروع استبدال آلات الغزل، التابع لشركة حماة للخيوط القطنية، بقيمة اعتماد مطلوبة 4.4 مليار ليرة حيث يتم تحديث دراسة الجدوى الاقتصادية وسيتم تسليمها قبل انعقاد اجتماع المجلس الأعلى.
وأخيراً مشروع استبدال آلات الغزل، التابع لشركة جبلة للغزل، بقيمة اعتماد مطلوبة بنحو 2.2 مليار ل. س، يتم تحديث دراسة الجدوى الاقتصادية وسيتم تسليمها قبل انعقاد اجتماع المجلس الأعلى.
من المقرر أن تدرج هذه المشاريع في خطة الوزارة للعام القادم 2018 نظراً لأهميتها وانعكاسها المباشر على مجمل العملية الإنتاجية للشركة المعنية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن