عربي ودولي

مادورو يرسخ حكم الدستور في فنزويلا ويلقن معارضيه درساً

بدأت الحياة السياسية في فنزويلا تتبلور بشكل أوضح مع ترسيخ قواعد القانون وحكم الدستور بعد مباشرة الجمعية التأسيسية أعمالها، حيث وجه الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ضربة قاسية إلى معارضيه بإقالة النائب العام لويزا اورتيغا بقرار صدر عن الجمعية التأسيسية.
وخلال جلسة علنية بثت وقائعها على التلفزيون، صوت أعضاء الجمعية برفع الأيدي على إقالة اورتيغا. وأعلنت رئيسة الجمعية دلسي رودريغيز بعد ذلك وهي مبتسمة إقصاء اورتيغا «بالإجماع». وردد عدد من المشاركين في اجتماع الجمعية التأسيسية «مدعية خائنة دقت ساعتك».
وأعلنت محكمة العدل العليا التي تتهمها المعارضة بالارتباط بالسلطة، بعد ذلك أن اورتيغا ستحاكم بتهمة ارتكاب «مخالفات»، وقد تم تجميد حساباتها المالية ومنعت من مغادرة البلاد.
وكانت وحدات من الحرس الوطني منعت اورتيغا من دخول مكتب النيابة العامة في وسط كراكاس. وقد غادرت المكان في نهاية المطاف على دراجة نارية.
ودانت اورتيغا ما وصفته بـ«الحكم الديكتاتوري» ووعدت «بمواصلة الكفاح من أجل الحرية والديمقراطية في فنزويلا».
وكان أعضاء الجمعية التأسيسية أدوا اليمين الدستورية الجمعة في غياب الرئيس. وقد أعلنت السبت أن ولايتها ستكون لعامين حدا أقصى في حين وعد مادورو بأنها ستعيد «السلام» وتعمل على إنهاض الاقتصاد لكن المعارضة تتهمه بالسعي إلى توسيع سلطاته وتمديد ولايته الرئاسية التي تنتهي في 2019.
وأثار انتخاب الجمعية التأسيسية موجةً من الاستنكار الدولي.
من جهة أخرى قال مسؤولون إن إرهابيين هاجموا أمس قاعدة عسكرية في مدينة فالنسيا ثالث أكبر مدن فنزويلا، إلا أن الجنود دافعوا عن القاعدة واعتقلوا عدة أشخاص، بحسب مسؤولين.
وأوضح ديوسدادو كابيلو زعيم الحزب الاشتراكي على حسابه على تويتر «في ساعات الصباح الباكر دخل مهاجمون إرهابيون قاعدة باراماساي في فالنسيا».
وأضاف إن الوضع تحت السيطرة «وتم اعتقال العديد من الإرهابيين».
وتحدث الإعلام المحلي وشبكات التواصل الاجتماعي عن احتمال وجود «انتفاضة عسكرية» في القاعدة ضد حكومة الرئيس نيكولاس مادورو، إلا إنه لم يرد أي تأكيد فوري.
ونشر تسجيل فيديو يظهر فيه رجل يقول أنه كابتن في الجيش ويعلن عن «تمرد شرعي»، وحوله 15 رجلا يرتدون الزي العسكري ويحمل بعضهم السلاح.
وطالب بالتشكيل الفوري لحكومة انتقالية وإجراء انتخابات مبكرة.
وقال وزير الدفاع فلاديمير بادرينو على تويتر «لا يستطيعون فعل شيء ضد الجيش.. إنهم يحاولون شن هجمات إرهابية علينا. لكنهم لن يستطيعوا».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن