سورية

إيران تحذر من مخططات أميركية إسرائيلية لتقسيم سورية والعراق

| وكالات

أكد رئيس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران كمال خرازي ضرورة اليقظة من شعوب وحكومات المنطقة تجاه مخططات واشنطن وتل أبيب، التي تهدف إلى تقسيم سورية والعراق.
وبحث خرازي مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في طهران، القضايا المتعلقة بلبنان والعراق وسورية، حيث أكد على الوحدة بين جميع المكونات والطوائف في لبنان.
وعلى الصعيد ذاته أعلن رئيس لجنة الأمن القومي البرلمانية الإيرانية، علاء الدين بروجردي، في تعليقه على مقترح مشروع الاستفتاء في كردستان العراق، أن طهران تعارض تقسيم العراق.
وأضاف بروجردي خلال لقائه رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البرتغالية الإيرانية، أن استمرار هذا النهج في منطقة كردستان سيقود إلى أزمات أعمق في المنطقة.
وأشار رئيس لجنة الأمن القومي البرلمانية الإيرانية إلى تفشي الإرهاب في المنطقة والعالم، قائلاً: إن هذه الظاهرة تحولت إلى معضلة عالمية تستدعي تعاوناً أمنياً واستخبارياً بين الدول لاجتثاثه.
وأول من أمس أكد رئيس مجلس الوزراء عماد خميس خلال لقائه في طهران أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن التوصل إلى حل دائم وتحقيق الأمن والاستقرار في سورية رهن بالقضاء على الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله وتسليحه وتغيير نهج الدول الداعمة للإرهاب والتصدي الحقيقي والحازم وغير الدعائي لتنظيمي داعش وجبهة النصرة وباقي التنظيمات الإرهابية.
كما التقى خميس كلاً من رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني والنائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري، حيث أعرب الأول عن أمله أن تسفر محادثات أستانا المقبلة عن نتائج مناسبة لإرساء دعائم الأمن والاستقرار على وجه السرعة في سورية والمنطقة، على حين أكد الثاني أهمية تعميق التعاون بين البلدين خلال مرحلة إعادة الإعمار في سورية.
ونقل خميس للمسؤولين الثلاثة تحيات وتهاني الرئيس بشار الأسد إلى القيادة والشعب الإيراني بمناسبة تولي الرئيس حسن روحاني ولاية دستورية ثانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن