رياضة

في سابع وعشرين الدوري الممتاز.. هبوط الحرية والجزيرة .. الزعيم يلامس اللقب واليوم يكتمل المشهد

| الوطن

جاءت نتائج مباريات أمس برسم المرحلة السابعة والعشرين من الدوري السوري الممتاز لترسم ملامح اللقب الذي بات قاب قوسين أو أدنى من فريق الجيش، إذ بات يحتاج إلى فوز وحيد وقد لا يحتاجه إذا تعثر تشرين ولو بالتعادل في أي من مبارياته الثلاث المتبقية، إثر التعادل السلبي الحاصل بينهما أمس في اللاذقية ليبقى الفارق سبع نقاط لمصلحة الجيش، وعلى الضفة المقابلة توضحت معالم الهبوط بشكل أكبر، فتأكد هبوط الجزيرة والحرية واقترب الفتوة أكثر من ذي قبل عندما خسر أمام مضيفه الوحدة أمس بهدف لثلاثة.
المجد حقق المراد وتقدم نحو الأمان بفوزه المستحق على ضيفه حطين بثلاثة أهداف لهدف، كما أن المحافظة واصل رحلة التقدم المقرونة بالأداء في مرحلة الإياب فأحسن ترويض ضيفه الطليعة بهدفين مقابل هدف واحد مرتقياً للمركز الثالث، وحقق النواعير فوزاً مطلوباً في سعيه الجاد لتلافي المصير المشؤوم عندما تفوق على الحرية بخمسة أهداف لهدفين، والحال كذلك لفريق الوثبة الذي اكتفى بهدف يتيم بمرمى ضيفه الجزيرة، واليوم تختتم المرحلة في جبلة بلقاء فريقها مع الشرطة من دون جمهور وكلاهما يبحث عن نقاط الأمان.

تعادل غير عادل لتشرين
| اللاذقية- محسن عمران

ضمن الجيش بنسبة كبيرة فوزه ببطولة الدوري لهذا الموسم بعد تعادله مع منافسه الوحيد تشرين من دون أهداف، ولم تنصف الكرة فريق تشرين الذي سيطر على مجريات المباراة وأضاع فرصاً محققة للتسجيل أهمها كرة الكوجلي التي ردتها العارضة فيما تعملق المدنية بصد كرات المرمور والباش بيوك والمصطفى والبيريش واللايقة واعتمد الجيش على المرتدات وأخطر فرصه رأسية للعقاد أبعدها المرعي لركنية وتسديدة للسبقجي بجانب القائم ورأسية لبهاء الأسدي بجانب القائم وفي الدقائق الأخيرة من المباراة ضغط تشرين لتسجيل هدف يبقي على آماله ولكنه لم يفلح لينهي بعدها الحكم الدولي عبد اللـه بصلحلو الذي طرد لاعب تشرين محمد مرمور للخشونة ولاعب الجيش بهاء الأسدي لإضاعة الوقت المباراة بتعادل أزعج التشرينيين.

البرتقالي يغرق الأزرق
| الوطن

أهمية النقاط وحراجة الموقف جعلتا الفتوة يهاجم منذ البداية منشداً فوزاً يقيه من الهبوط ولذلك هاجم وأخذ الأسبقية من ركنية مباشرة في المرمى عن طريق مؤمن ناجي عند الدقيقة الثلاثين فامتد الوحدة للتعديل وكان له ذلك عن طريق المخضرم رجا رافع بعد خمس دقائق ثم لفظت الأخشاب كرة مؤمن ناجي مع نهاية الشوط الأول.
الصورة تغيرت في الشوط الثاني الذي امتلكه الوحدة من الباب إلى المحراب وكوفئ بهدف التقدم عن طريق أسامة أومري زارعاً هدفه الثاني عشر مرتقياً لصدارة الهدافين في الدقيقة الثامنة والخمسين، وبعد دقيقة واحدة أجهز محمد فارس على أحلام أزرق الدير بهدف ثالث ولم نلحظ بعدها رد فعل وكأن الفتوة استسلم لقدر الهبوط الوشيك.

المحافظة يواصل التقدم
| الوطن

لم تنصف الكرة فريق الطليعة خلال الشوط الأول بزيارته للمحافظة فلم ينفعه الاستحواذ لأن المضيف كان حاذقاً ماهراً في اصطياد الأهداف تأكيداً لتطوره الملحوظ في رحلة الإياب فسجل له الغلاب والسمان في الدقيقتين 24 و34 وفي الشوط الثاني قلص مروان الصلال الفارق من ركلة حرة مباشرة عند الدقيقة 53 ولأن المحافظة يدرك أهمية الحفاظ على الفوز فقد تحسن أداؤه وحاول جاهداً تسجيل الهدف الثالث الذي حال دونه تألق حارس الطليعة محمود خلف فذهبت نقاط اللقاء لمن يستحق.

فوز مجداوي مهم
| الوطن

التمس فريق المجد طريق البقاء بنسبة كبيرة بعد فوزه على ضيفه حطين بثلاثة أهداف لهدف بعد مباراة ندية تنافسية سيطر عليها المجد في النصف الأول واستحق التقدم بهدفين عن طريق قائده القضماني وخالد بريجاوي في الدقيقتين 36 و45 وفي الشوط الثاني تحسن حال الحوت الحطيني وامتد لمناطق المجد وقلص الفارق عن طريق أحمد حاج محمد عند الدقيقة الستين، فتحول اللعب كراً وفراً، حطين يريد التعديل والمجد يريد التأكيد فكان له ذلك عن طريق إياد عويد مع غروب شمس المباراة.
الوثبة يحتفظ بآماله
| حمص- هاني سكر

أنهى الوثبة فترة صيامه عن الانتصارات وحقق فوزه الأول منذ ثماني جولات متفوقاً على ضيفه الجزيرة بهدف وحيد فغادر الأخير الدوري الممتاز.
الضيوف بدؤوا المباراة بحماس هجومي أظهر تمسكهم بمعجزة البقاء لكن لم يتمكن لاعبوه من خلق فرص خطرة ليبدأ بالتالي الوثبة باستيعاب الصدمة ويطلق محاولته الخطرة الأولى عبر كرة للمهاجم الشاب بستاني ردها القائم ثم استمر مسلسل المحاولات الوثباوية ليضيع الصارم فرصة محققة قبل أن يعوض خطأه بمتابعة عرضية بستاني ليعلن عن افتتاح التسجيل «د42».
الشوط الثاني حمل المزيد من الفرص الضائعة فأبعد حارس الوثبة الرزج فرصتين محققتين ثم أضاع عويد كرة أخرى للجزيرة لكن على غرار الشوط الأول لم تمتد صحوة الضيوف لوقت طويل ليبدأ الوثبة محاولاته من خلال كرة أهدرها خطاب مشلب برعونة غريبة.
مسلســـل محاولات الوثبة استمر وإشراك دعبول كبديل أعطى حيوية كبيرة للفريق لكن كورو نجح بإبعاد كرتين له بوقت تاه فيه هجوم الجزيرة الذي اكتفى بفرصة للعنز غابت عنها الدقة لينتهي اللقاء بفوز يدعم الوثبة معنوياً للقادمات.

النواعير دورانها جميل

| حماة – حمدي زكار

تفوق المحافظة عرضاً ونتيجة على ضيفه الحرية بخمسة أهداف مقابل هدفين بعد مباراة ندية في ساعتها الأولى وطابقية في الوقت الحاسم، ولأنهم يدركون أنه لا سبيل إلا الفوز في هذا اللقاء ودون مقدمات أو جس للنبض انطلق رجال النواعير بحثاً عن التقدم وكان لهم ما أرادوا عندما أشار الحكم المساعد ياسر برادعي لزميله حكم اللقاء وسام ربيع بضربة جزاء د 5 إثر عرقلة مهاجم النواعير علاء دالي في منطقة جزاء الحرية حيث نجح زاهر خليل بترجمتها هدفا نواعيرياً أول في الدقيقة التاسعة، لينطلق الحرية للتعديل الذي ناله بنفس الطريقة عن طريق ضربة جزاء نفذها نور علوش بنجاح في منتصف الشوط تماماً.
حينها هاجم أصحاب الأرض بضراوة حيث سدد محمود طفاش جوار القائم د 42 وفي الوقت بدل الضائع للشوط الأول ينجح أنس شوا باختراق الخاصرة اليسرى للحرية ويمرر للرائع علاء الدين الدالي وبحرفنة يسدد الهدف الثاني للنواعير وعليه انتهى الشوط الأول.
في الشوط الثاني ضغط أصحاب الأرض من كل الجهات وأهدروا فرصاً بالجملة للرعونة والتسرع وتألق حارس الحرية محمد مارديني وكانت في أول ربع ساعة أربع فرص خطرة للنواعير تناوب على إهدارها ماهر برازي وعلاء الدالي مرتين وأنس الشوا وعلى عكس المجريات يسجل الحرية التعادل عبر أحمد الأحمد د 60 بعد اختراقة رائعة لكن نجم اللقاء من دون منازع علاء الدالي سجل الهدف الثالث د 63 إثر مجهود فردي رائع أتبعه ماهر برازي بهدف نواعيري رابع د 66 أشعل به المدرجات وفي الدقيقة 84 يسجل علاء الدين الدالي الهاترك بإحرازه هدفاً رائعاً لا يسجله إلا النجوم ولتنتهي المباراة بفوز مستحق للنواعير بخمسة أهداف مقابل هدفين.
الترتيب
يتصدر الجيش بـ62 نقطة مقابل 55 لتشرين و50 للوحدة و49 للاتحاد و42 لحطين و35 للمحافظة و 34 للمجد و32 للشرطة والطليعة و31 للنواعير و29 لجبلة والكرامة و28 للوثبة و25 للفتوة و19 للحرية و18 للجزيرة.
جميع الفرق لعبت سبعاً وعشرين مباراة باستنثاء جبلة والشرطة اللذين يلتقيان اليوم في جبلة من دون جمهور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن