سورية

دعا أهالي عدة بلدات في ريف الرقة للعودة إلى منازلهم اليوم … الجيش يسيطر على نقاط حاكمة في ريف حماة.. ويتقدم في ريف السويداء

| حماة – محمد أحمد خبازي – دمشق – الوطن – وكالات

واصل الجيش العربي السوري عملياته العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي وتقدم في ريف حماة، وسيطر على عدد من نقاط الحاكمة في محيط منطقة خرائب الكتنة، بالترافق مع تقدم حققه في ريف السويداء، في وقت دمر للتنظيم مقرات في دير الزور ومستودع ذخيرة في ريف حمص، وسط دعوة وجهتها القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة لأهالي عدة بلدات في ريف الرقة الجنوبي للعودة إلى منازلهم اليوم.
وسيطر الجيش والقوات الرديفة والحليفة له في سياق عملياته العسكرية في ريف حماة الشرقي، على عدد من النقاط الحاكمة في محيط منطقة خرائب الكتنة جنوب غرب قرية مارينا بعد اشتباكات مع مسلحي داعش كبَّده خلالها خسائر فادحة بالأرواح والعتاد، وذلك بمؤازرة الطيران الحربي السوري والروسي.
ودمر الجيش للتنظيم طائرة استطلاع مسيرة و3 عربات بيك آب مزودة برشاشات متوسطة وثقيلة بمن فيها من دواعش، وذلك على محور قرية الدكيلة.
وأكد مصدر إعلامي لـــ«الوطن»، أن الطيران الحربي السوري والروسي دمر صباح أمس لداعش مستودعاً للذخيرة في عقيربات وتجمع آليات له على طريق عقيربات السخنة.
وأما في ريف مدينة سلمية الغربي، فقد دكت مدفعية الجيش مواقع وتحركات لمسلحي ما يسمى «الجبهة الإسلامية» بمنطقة السطحيات.
أما في الرقة، فقد قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أمس، في بيان نقلته وكالة «سانا» للأنباء: إن «القيادة تدعو الإخوة المواطنين أهالي بلدات شنان والصبخة وجبلي في ريف الرقة الجنوبي للعودة إلى بيوتهم ومزارعهم اعتباراً من 10/8/2017 بعد إعادة الأمن والاستقرار إليها».
وأكد البيان، أن وحدات الجيش العاملة في المنطقة بالتعاون مع الجهات المعنية ستقوم بتقديم التسهيلات والخدمات اللازمة لعودة الأهالي.
وفي السياق، أكد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، أن الطائرات الحربية السورية والروسية، كثفت غاراتها خلال الساعات الفائتة من يوم أمس، على مواقع داعش في مدينة معدان بريف الشرقي للرقة، مضيفاً إن قوات الجيش تمكنت، من السيطرة على القرى والتجمعات السكنية الواقعة غرب مدينة معدان، ووصلت إلى أطراف المدينة التي تعد آخر مدينة يسيطر عليها التنظيم.
على خط مواز، نقلت مواقع إلكترونية معارضة عن مصدر إعلامي من الرقة، أمس: أن «قوات سورية الديمقراطية- قسد»، وصلت إلى الأطراف الغربية لجامع النور، حيث أصبحت على بعد أقل من 200 متر من الجامع، بمدينة الرقة.
وأضافت المواقع: إن «قسد» فتحت أربعة محاور لعملياتها ضد داعش في مدينة الرقة، حيث تحاول التقدم والتوغل في عمق المدينة القديمة.
ومن جانبها ذكرت «قسد» في موقعها، أن «حملة تحرير الرقة تواصل تقدمها، وتشهد الجبهات الأربع معارك واشتباكات قوية، وسط تقدم ملحوظ لحساب القوات».
أما في مدينة دير الزور، ووفقاً لــــ«سانا»، فقد اشتبكت وحدة من الجيش، أمس مع مجموعات تنظيم داعش الإرهابي في حي الموظفين ومناطق البانوراما والمقابر والثردة، ما أسفر عن «مقتل العديد من الإرهابيين وإحراق أحد المقرات التي كانوا يتحصنون فيه»
وأشارت الوكالة، إلى أن وحدات من الجيش دمرت مقرين للتنظيم أحدهما يسمى «الشرطة الإسلامية»، وذلك «بحيي الخسارات والمطار القديم وذلك بالتزامن مع تدمير سلاح المدفعية بؤرا للتنظيم في حيي الصناعة والجبيلة ومنطقة المقابر.
ولفتت الوكالة إلى أن سلاح الجو كبد التنظيم خسائر بالأفراد والعتاد خلال غارات شنها على أوكاره في منطقة البانوراما وحي خسارات وفي قرية البغيلية بالريف الغربي.
إلى ذلك، ذكرت مصادر أهلية من ريف دير الزور الشرقي أن أهالي قرية الجلاء اشتبكوا فجر أمس مع إرهابيين من داعش قرب صيدلية نهاد وذلك بعد ساعات من مهاجمة عدد من أهالي مدينة البوكمال نقطة إرهابية للتنظيم في منطقة الصناعة ما أدى إلى مقتل العديد من الإرهابيين، بحسب «سانا».
وأشارت المصادر إلى أن التنظيم قام بإعدام المدعو أبو بكر القحطاني أحد أبرز قيادييه في مدينة الميادين بسبب خلاف بينه وبين متزعمين ومحاولته الفرار، مبينة أن التنظيم اعتقل عشرة من إرهابييه من مدينة موحسن حاولوا الفرار خارج مناطق انتشاره عرف منهم علي محسن الفريج وخالد محمود الملا وعلي ناصر الفتحي وبلال الجويسر.
وإلى حمص، أفادت مصادر في ريف المحافظة لـ«الوطن»، بأن الجيش وحلفاءه صدوا أمس، هجوما شنه مسلحو داعش على أكثر من محور في محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي بعمق البادية السورية قرب الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور. ولفتت إلى أن الهجوم كان عبر عدة مجموعات من الانتحاريين الذين يرتدون أحزمة ناسفة، إضافة إلى 5 آليات مفخخة وتم الاشتباك المباشر معهم وايقاع أعداد كبيرة منهم بين قتيل وجريح.
من جانبها، ذكرت «شبكة الإعلام الحربي السوري» أن سلاح الجو في الجيش السوري دمر أمس مستودع ذخيرة و3 أبنية مسبقة الصنع وشاحنتين و6 سيارات بيك آب للتنظيم وقضى على من بداخلها في منطقة «جبل غراب هدلة» على اتجاه «تدمر – شارة الوعر» بريف حمص في البادية باتجاه الحدود العراقية.
وإلى جنوب البلاد، حيث واصل الجيش العربي السوري وحلفاؤه، أمس، عملياتهم في ريف السويداء الجنوبي الشرقي، وتمكنوا من السيطرة على منطقة «قاع سارة» و«وادي الشعاب» ونقطة «المخفر الحدودي 133» موقعاً قتلى وجرحى في صفوف المسلحين، وفق مصدر ميداني تحدث لـ«الوطن».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن