رياضة

حسابات معقدة وآمال متفاوتة لجميع الفرق .. الفتوة الحلقة الأضعف والصراع مستمر حتى النهاية

| نورس النجار

بقيت جولتان ناريتان على نهاية الدوري الممتاز بكرة القدم، وقد تم حسم لقب الدوري لمصلحة الجيش بنسبة تفوق التسعين بالمئة، حيث إنه يجب أن يخسر مباراتيه المتبقيتين مع فوز تشرين بمباراتيه لينال تشرين لقب الدوري وهذا الأمر يعتبر معجزة حيث سيلعب الجيش مباراتيه القادمتين مع جبلة والوثبة، وهما صعبتان لأنهما مباراتان مهمتان للوثبة وجبلة وفيهما الفريقان سيحاربان من أجل نقاط الفوز، ويكفي الجيش بالمباراتين نقطة واحدة، على حين سيلعب تشرين مع المحافظة والطليعة والفريقان أصبحا بحكم الناجين من الهبوط، وتشرين لن يتخلى عن الأمل وعن النقاط الست، والذي أعاد آمال تشرين للحياة فوزه على الاتحاد يوم الجمعة وتعادل الجيش مع الفتوة، وكما قلنا أمام الجيش نقطة واحدة للظفر ببطولة الدوري.
المركز الثالث بين الوحدة والاتحاد، ويبدو الوحدة أقرب للمركز الثالث منه للاتحاد فالوحدة يمتلك 53 نقطة والاتحاد 49 نقطة، ولدى الوحدة مباراة مع النواعير ستكون صعبة ومباراة أمام الجزيرة ويكفي الوحدة ثلاث نقاط للحفاظ على المركز الثالث أما مباراتا الاتحاد فستكونان مع المجد والمحافظة والظفر بهما قد يكون من ضمن التوقعات الجائزة، ويمكن القول: إن الوحدة سيكون أقرب للمركز الثالث.

حديث الهبوط
أمر لقب الدوري يبدو محسوماً لكن أمر الهبوط لم يحسم بعد وإذا تحدثنا بواقعية بعيداً عن احتمالات النتائج ووفقاً لمباريات الفرق نعتقد أن الوثبة والفتوة هما الهابطان مع الحرية والجزيرة، فلا نتوقع فوز الوثبة على الجيش في المباراة الأخيرة للفريقين لسبب أن الجيش سيلعب المباراة وكأنها مباراة عادية بالدوري ويسعى لتحقيق الفوز كي لا يكون هناك أي شكوك على تلاعب بنتيجة المباراة، فالأسبوع الأخير يعتبر أسبوع تكسير عظام لأن أي نتيجة فيه لا تقترن بأداء واقعي على أرض الملعب تعني أن هناك تلاعباً بالنتيجة، وكذلك الحال لمباراة الكرامة والفتوة وهي مباراة مصيرية للكرامة والفتوة بآن واحد ونقاطها مضاعفة.
المحافظة والشرطة لهما 36 نقطة والطليعة 35 نقطة وهما بحكم الناجين من الهبوط حيث إن الوثبة حده الأعلى 35 نقطة إن فاز في مباراتيه القادمتين.
المجد يمتلك 34 نقطة وهو بحاجة لنقطة وحيدة من مباراتيه ليضمن البقاء بالدوري الممتاز ومباراتاه الباقيتان ستكونان مع الكرامة والاتحاد وفي حال خسارته المباراتين فنجاته تقتضي تعثر الوثبة وجبلة ولو بتعادل وخسارة النواعير لمباراتيه أو تعادله وخسارته وهذه المعادلة بمصلحة المجد.
الكرامة وله في رصيده 32 نقطة ومباراتاه القادمتان مع المجد ومع الفتوة ونجاته ستكون من تحقيق فوز واحد، وإن تعادل مرتين فيصبح رصيده 34 وينجو من الهبوط إذا تعادل النواعير مرتين أو تعثر جبلة أو الوثبة بالخسارة.
في حال تعادل الكرامة وخسارته فهو بحاجة لتعثر النواعير بتعادل وخسارة أو تعادلين لجبلة أو خسارة وفوز للوثبة.
في حال خسارة الكرامة لمباراتيه أمام المجد والفتوة فسيحتاج إلى تعثر فرق النواعير وجبلة والوثبة حيث لا يصل أحدهم إلى النقطة 32.
النواعير يملك برصيده 31 نقطة ومباراتاه أمام الوحدة وحطين لن تكونا صعبتين على النواعير لأن كلاً من فريقي الوحدة وحطين بأمان.
النواعير ينجو بشكل مباشر بفوزين أو بفوز وتعادل مع تعثر الوثبة ولو بالتعادل وكذلك جبلة.
إذا خسر النواعير إحدى مباراتيه وفاز بالأخرى فسيحتاج إلى تعثر الوثبة بالخسارة أو خسارة الكرامة في مباراة وتعادله في الأخرى أو تعادلين لجبلة.
في حال تعادل النواعير بمباراتيه القادمتين فسيصل إلى 33 نقطة وعندها سيكون بحاجة لخسارة الكرامة في مباراتيه أو تعادل جبلة بمباراتيه وتعادلين للوثبة.
في حال تحقيق النواعير نقطة واحدة فقط من مباراتيه القادمتين فسيصبح رصيده 32 نقطة ويحتاج إلى تعادلين للوثبة وتعثر الفتوة ولو بالتعادل أو خسارة وتعادل لجبلة.
إن خسر النواعير مباراتيه القادمتين فسيكون بحاجة لخسارة وتعادل الوثبة مع تعثر الفتوة ولو بالتعادل أو خسارة جبلة بمباراتيه المتبقيتين.
جبلة يمتلك في رصيده 30 نقطة وفوزه بالمباراتين يعني نجاته.
الفوز والتعادل يجعلان رصيده 34 نقطة وعندها سيحتاج لتعثر الوثبة ولو بالتعادل أو تعادلين للنواعير أو خسارة وتعادل للكرامة.
في حال تحقيق جبلة لتعادلين فيصبح رصيده 32 نقطة ويحتاج إلى تعثر الفتوة بالتعادل وخسارتين للنواعير أو تعادلين للوثبة وخسارتين للنواعير.
في حال فاز بإحدى المباراتين وخسر بالأخرى فسيصبح رصيده 33 نقطة وهو بحاجة لخسارة وفوز للوثبة أو خسارة وتعادل للنواعير أو خسارتين للكرامة.
الخسارة والتعادل تجعله بـ31 نقطة وسيكون بحاجة لتعثر الفتوة بتعادل مع خسارة وتعادلين للوثبة أو خسارتين للنواعير.
إذا خسر مباراتيه المتبقيتين فسيكون بحاجة لخسارتين للوثبة وتعادلين للفتوة على الأقل.
الوثبة يحتاج للفوز بمباراتيه القادمتين مع تعثر جبلة ولو بالتعادل أو خسارة وفوز للنواعير أو تعادلين له أو تعادلين للكرامة أو خسارة وتعادل لكليهما.
إذا فاز بمباراة وتعادل بالأخرى فهو بحاجة لتعادلين لجبلة أو خسارة وتعادل للنواعير أو خسارتين للكرامة.
إذا تعادل في مباراتيه فسيصبح رصيده 31 نقطة وسيكون بحاجة لخسارتين لجبلة وتعثر الفتوة ولو بالتعادل.
الخسارة والفوز تجعل رصيده 32 نقطة ويحتاج عندها إلى تعادل وخسارة جبلة أو خسارتين للنواعير وتعثر الفتوة ولو بالتعادل.
الفتوة أمامه الفوز في مباراتيه المتبقيتين مع تحقق النتائج التالية: تعادلان للوثبة مع خسارة وتعادل لجبلة أو خسارتان للنواعير.

تساوي النقاط
تساوي النقاط بين الفرق يعني الرجوع الجداءات المباريات بينهما، إذا تعادل الكرامة والنواعير بالنقاط عندها فارق الجداءات للكرامة الذي فاز إياباً 3/صفر وتعادلا ذهاباً صفر/صفر.
يتساوى الكرامة وجبلة بالنقاط فقد تبادلا الفريقان الفوز 2/1 وهنا سيتم اللجوء لمباراة فاصلة.
بتعادل الوثبة والكرامة بالنقاط ففارق الجداءات للوثبة الذي فاز إياباً 2/1 وتعادلا ذهاباً 1/1.
يتعادل الكرامة بالنقاط مع الفتوة بفوز الفتوة بمباراتيه وخسارة الكرامة لمباراتيه وسيحتاجان لمباراة فاصلة لتبادلهما الفوز إلا إذا فاز الفتوة بنتيجة تفوق تفوق الكرامة ذهاباً.
بتعادل النواعير وجبلة بالنقاط ففارق الجداءات للنواعير الذي فاز ذهاباً 1/صفر وتعادلا إياباً 1/1.
بتعادل النواعير والوثبة بالنقاط فقد تعادل الفريقان ذهاباً صفر/صفر وإياباً 1/1 وسيحتكمان لمباراة فاصلة.
تعادل النواعير والفتوة بالنقاط يتم ذلك بحالة فوز الفتوة بمباراتيه وخسارة وتعادل النواعير والجداءات لمصلحة الفتوة الذي فاز إياباً 3/صفر وفاز النواعير ذهاباً 1/صفر.
تساوي النقاط بين جبلة والوثبة فهو لجبلة الذي فاز إياباً 1/صفر وتعادلا ذهاباً بلا أهداف.
التساوي بين جبلة والفتوة للفتوة الذي فاز إياباً 3/صفر وتعادلا 1/1 بمرحلة الذهاب.
التساوي بين الوثبة والفتوة للوثبة الذي فاز ذهاباً 3/1 وتعادلا إياباً 2/2.
في حال تساوي أكثر من فريق على الهبوط بالنقاط، يتم حساب اللقاءات التي جمعتهم وينجو الفريق الذي حقق النقاط الأعلى، وإن استمر التعادل يتم اللجوء إلى فارق الأهداف في المباريات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن