سورية

إبداع في تطوير العتاد الحربي

| وكالات

بينما يبدع الجيش العربي السوري في تطوير ما يستخدمه من آليات مدرعة خفيفة لمحاربة التنظيمات الإرهابية، والذي نال إعجاب الخبراء العسكريين الروس، نالت دبابات «تي-90» و«تي-90 أ» إعجاب مشغّليها من عناصر الجيش بسبب مدى فاعليتها في الميدان.
وحسب وكالة «فيستنيك موردوفيه» إحدى وكالات الأنباء الروسية، يولي الجيش العربي السوري تطوير ما يستخدمه من آليات مدرعة خفيفة اهتماماً كبيراً.
وأوضحت، أنه تم في سورية في الفترة الأخيرة «إنشاء نماذج مطوّرة من مدرعة «بي إم بي» التي خطفت إعجاب الخبراء العسكريين في روسيا التي تنتج مدرعات «بي إم بي» وأدهشتهم».
وقالت الوكالة: «إن النماذج السورية من مدرعة «بي إم بي» تتميز بوجود الغطاء التشابكي الواقي الذي يحمي عربة المشاة القتالية «بي إم بي» من القذائف الصاروخية»، مضيفة أنه تم تركيب هذا الغطاء على كل جوانب «بي إم بي» وبرجها.
يذكر أن «بي إم بي 1» تبقى عربة المشاة القتالية الأكثر استعمالاً في سورية.
من جهتها قالت وكالة «سبوتنيك» للأنباء، إن دبابات «تي-90» و«تي-90أ» الروسية الصنع أثبتت جدارتها في معارك تدور بين الجيش ومسلحي تنظيم داعش الإرهابي.
ووفق الوكالة، نالت دبابات «تي-90» و«تي-90أ» إعجاب مشغّليها السوريين لاحتوائها على الأسلحة القوية وتوفر الدروع الواقية المتينة وخفة الحركة.
وثمة ميزة أخرى تميِّز دبابات «تي-90» و«تي-90أ» عن غيرها من الدبابات وهي وجود المدفع الرشاش.
يشار إلى أن الدبابات الأخرى أيضاً تحتوي على المدافع الرشاشة ولكن دبابة «تي-90» و«تي-90أ» تتميز بوجود المدفع الرشاش «المخفي». والمقصود بالمخفي هو أن الجندي الذي يستخدم المدفع الرشاش المعروف باسم «كورد» الذي يبلغ مداه المُجدي 2000 متر وهو من عيار 12.7 ملم، موجود داخل الدبابة خلف الدروع التي تحميه من رصاصات القناصة وشظايا القذائف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن