شؤون محلية

3 مليارات ليرة للمناطق الصناعية بطرطوس

| طرطوس- الوطن

لاشك أن لطرطوس وجهها (الحرفي والصناعي) الواعد إلى جانب وجوهها الأخرى السياحية والزراعية والبحرية وإن بدا للناظر أنها ربما تكون محافظة سياحية وكفى أو زراعية وكفى.
هذا الجانب الصناعي- الحرفي كان له نصيبه من النقاش خلال زيارة رئيس الحكومة الأخيرة لطرطوس وتم وضع حجر الأساس لثلاث مدن صناعية في الشيخ بدر وصافيتا والدريكيش.. فما الذي جرى بعد ذلك؟ وأين وصلت الأعمال فيها؟
بداية نشير إلى أن المدينة الصناعية في الدريكيش تبلغ مساحتها 4.5 هكتارات وبلغت بدلات استملاكها 134 مليوناً وقيمة الكشف التقديري لأعمال البنى التحتية 776 مليون ليرة ومحافظ طرطوس رفع شكوى تظلم المالكين بالكتاب رقم 2406/ق بتاريخ 10/5/2017 وتمت إحالة الشكوى إلى وزير الإدارة المحلية لدراسة موضوع إنصاف المالكين كما تم التعاقد بالتراضي مع الشركة العامة للبناء والتعمير وتمت المباشرة بالتنفيذ.
أما المنطقة الصناعية في الشيخ بدر فتبلغ مساحتها 7 هكتارات وتم إعداد دراساتها التفصيلية وبلغت قيمة الكشف التقديري لأعمال البنى التحتية نحو مليار ليرة وتم التعاقد بالتراضي مع شركة المشاريع المائية وتمت المباشرة بالتنفيذ.
وفيما يخص المنطقة الصناعية في صافيتا تبلغ مساحتها 10 هكتارات وتم إعداد الدراسة الفنية لأعمال البنى التحتية وبلغت قيمة الكشف التقديري 950 مليو ن ليرة وتم التعاقد بالتراضي مع الشركة العامة للطرق والجسور وتمت المباشرة فيها.
وأكد مدير المناطق الصناعية في الأمانة العامة لمحافظة طرطوس حسان عباس أهمية هذه المناطق الصناعية لجهة استيعاب الصناعات المحلية والمعامل المتوسطة التي كان من الصعوبة تأمين عقارات مناسبة لها خارج التنظيم لولا إحداث المناطق الصناعية.
وأشار عباس إلى أن لجان إدارة هذه المناطق هي المخولة وفق قرار رئاسة الحكومة رقم 2777 لعام 2011 بتحديد طريقة استثمارها.
بدوره أكد مدير الصناعة عمار علي أهمية هذه المناطق في زيادة الاستثمارات واستيعاب العمالة الأمر الذي سينعكس إيجاباً على مجمل الحياة الاقتصادية في المحافظة.
نشير أخيراً إلى أن الحكومة تعول على تلك المناطق في خلق تنمية حقيقية على مستوى المحافظة من خلال المنشآت الحرفية أو الصناعية المناسبة لبيئة المحافظة وإنتاجها التي ستقام فيها أو من خلال توفيرها لآلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة من هذا المنطلق خصصت لها 3 مليارات ليرة بموجب كتاب المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي رقم /5729/2 تاريخ 13/5/2017 وهي جاهزة لزيادة المبالغ في حال الضرورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن