شؤون محلية

أول محطة لتوليد الكهرباء في اللاذقية بانتظار قرار الحكومة

| اللاذقية – عبير سمير محمود

كشف عضو المكتب التنفيذي المختص في قطاع الكهرباء بمحافظة اللاذقية حسن جريعة لـ«الوطن» عن اتفاق مبدئي على الموقع المناسب لإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية هي الأولى في المحافظة.
وأكد جريعة أنه وبعد تقديم عرض من شركة إيرانية لإنشاء المحطة اجتمعت الجهات المعنية في المحافظة وتم اختيار موقع الساحات الخلفية لمرفأ اللاذقية على طريق حلب لتشييدها عليه، مبيناً أن هذا الاتفاق مبدئي وينتظر قراراً نهائياً من رئاسة مجلس الوزراء بما فيها الوزارات المعنية.
وحول تفاصيل العرض الإيراني قال جريعة: إن المحطة تعمل على الغاز الطبيعي، واستطاعتها 540 ميغا واط ساعي، لتغطي نحو 80 % من حاجة المحافظة من الطاقة الكهربائية البالغة 700 ميغا واط ساعي.
وأشار جريعة إلى أن الشركة الإيرانية وعدت بتسليم أول عنفة من المحطة خلال 12 شهراً من بدء المباشرة بإنشائها، على أن تستكمل العنفة الثانية في العام الذي يليه لصبح جاهزة لتوليد الطاقة الكهربائية للمحافظة.
ولفت جريعة إلى أن المحطة «نظيفة بيئياً» كونها تعمل عن طريق الغاز الطبيعي، فلا أضرار بيئية لها على الإطلاق مؤكداً أنه على الرغم من نظافتها إلا أن الجهات المعنية ستقوم بإجراء التجارب والإجراءات اللازمة في جامعة تشرين للتأكد من السلامة البيئية بشكل تام.
يشار إلى أنه وفي آذار الماضي كانت هناك دراسة لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء في اللاذقية وفق عرض من شركة صينية كانت قد كشفت عنها صحيفة «الوطن» إلا أن الاتفاق لم يكتمل، ليرسو حالياً على شركة إيرانية على أمل أن يتحول إلى واقع بأقرب وقت يخفف الضغط عن المواطن والحكومة على حد سواء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن