عربي ودولي

تركيا تحذر «كردستان» العراق من حرب أهلية

حذر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس من أن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق المقرر في 25 أيلول يمكن أن يؤدي إلى «حرب أهلية».
وقال رداً على سؤال خلال مقابلة مع قناة «تي آر تي»: إن الاستفتاء في العراق «لن يؤدي سوى إلى تفاقم الوضع» في هذا البلد الذي يواجه العديد من المشكلات، مضيفاً إن «هذا يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية».
وكانت أنقرة اعتبرت أن مشروع الاستفتاء «خطأ» ويشكل «تهديدا» لوحدة أراضي العراق.
ومن شأن معارضة تركيا لاستقلال كردستان العراق الذي يتمتع بالحكم الذاتي بموجب الدستور العراقي لعام 2005، أن تضعف فرص إقامة دولة كردية محتملة بحسب بعض المراقبين.
ويحقق كردستان العراق أرباحاً من تصدير النفط عن طريق خط أنابيب ميناء جيهان التركي.
هذا وأعلن رئيس وفد إقليم كردستان إلى بغداد روز نوري شاويس، أن الوفد رفض، أثناء لقائه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، تأجيل موعد الاستفتاء على استقلال الإقليم.
وقال شاويس خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد: إن «العبادي أبدى استعداده لحل المشكلات بين بغداد وأربيل عبر الحوار»، موضحاً «أبلغناهم بأننا لا نثق بعد بوعود بغداد».
وأضاف: «رفضنا تأجيل الاستفتاء وأكدنا على أن الحوار هو الوسيلة الوحيدة لحل المشاكل، والاستمرار بالحوار من دون شروط».
وفي وقت سابق أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حواره مع الوفد الكردي جرى وفق ما يحفظ مصلحة البلاد، على حين أعرب عن أسفه لطرح موضوع استفتاء الإقليم بشأن الاستقلال بعد تعاون بغداد وأربيل ونجاحهما في القضاء على تنظيم داعش.
ووصل وفد من إقليم كردستان، الإثنين، إلى بغداد لبحث موضوع الاستفتاء حول انفصال الإقليم عن العراق، الذي تنوي حكومة إقليم كردستان القيام به في 25 من الشهر القادم، والتقى مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية، حيث التقى مع رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم في منزله، ورئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
ويأتي إصرار كردستان العراق على إجراء استفتاء الاستقلال متزامنا مع إجراء أكراد سورية أول انتخابات لهم في المناطق التي يتواجدون فيها.
من جهة أخرى قضت القوات العراقية على خمسة إرهابيين انتحاريين من تنظيم داعش الإرهابي قرب مصفاة بيجي شمال محافظة صلاح الدين.
وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان: إن «خمسة انتحاريين ينتمون إلى تنظيم داعش حاولوا التعرض إلى قطعات قيادة عمليات صلاح الدين في منطقة «600 دار» قرب مصفاة بيجي شمال صلاح الدين إلا أن القوات الأمنية تصدت لهم وقضت عليهم بعد اشتباكات معهم».
بدوره أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين أن عدداً من الأشخاص سقطوا بين قتيل وجريح جراء قيام انتحاري بتفجير نفسه إضافة إلى وقوع اشتباكات مع إرهابيين انتحاريين آخرين في بيجي شمال المحافظة.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن