ثقافة وفن

نميمة الصحفيين على وزير الإعلام

| يكتبها: «عين»

«الباص والمرسيدس»
الرحلة المستعجلة التي قام بها بعض صحفيي مواقع الإنترنت لمدينة المعارض قبل 24 ساعة من افتتاح معرض دمشق الدولي رافقها نوع من النميمة بحق وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان، ولكنها نميمة من نوع صحفي، فما الذي حصل قبل توجه الجميع إلى هناك للوقوف على حال المعرض قبل ساعات من الافتتاح؟
كان الموعد الساعة الخامسة مساء، تم التبليغ بأن مجموعة من الصحفيين في عدد من المواقع الإلكترونية ستذهب إلى معرض دمشق الدولي للوقوف عند استعداد المعرض للافتتاح في مساء اليوم التالي، وتجمع الصحفيون فعلاً عند مدخل وزارة الإعلام على أوتستراد المزة، وكان بينهم ثلاثة صحفيين مشاغبين كانوا يهمسون كلاماً حول المعرض:
– هل المعرض أصبح جاهزاً فعلاً؟
– هل صحيح ما نشر قبل أيام من أن أموراً كثيرة شوهدت هناك توحي بأن الاستعدادات لم تنته؟
– وماذا يريد وزير الإعلام من هذه الجولة؟
وأثناء طرح هذه التساؤلات شاهد أحد الصحفيين الثلاثة باصاً أبيض اللون، فسأل:
– أيكون هو الباص الذي سينقلنا إلى هناك؟
– طيب والوزير؟
– نحن بالباص والوزير بالمرسيدس.
دُعي الصحفيون إلى مكتب الوزير في الخامسة والنصف مساء وجلس الوزير معهم نحو ربع ساعة، وتحدث عن الموضوعات نفسها التي طرحها الصحفيون قبل الدخول إلى المبنى، وأكد جاهزية المعرض رغم كل العقبات، وبقيت نقطة واحدة تتعلق بالباص والمرسيدس..!
انتهى الاجتماع المقتضب في مكتب الوزير، ونزل الجميع في المصعد، وعند الصعود إلى الباص فوجئ الجميع بالوزير وهو يصعد إلى الباص الأبيض ويجلس مع الصحفيين ويمضي كل الطريق معهم إلى مدينة المعارض في الباص نفسه!
التفت الصحفي الذي أثار موضوع الباص والمرسيدس إلى زميله، وهمس قائلاً:
– يبدو أن الوزير سمع النميمة!

الصحفي وسيارة آخر العمر!
صحفية 5 نجوم أمضت ثلاثين سنة في الصحافة، ومؤخراً اشترت سيارة خاصة بها بعد أن حصلت على ورثة من أهلها، وكانت أول رحلة إلى مدينة المعارض، وهناك أوقفت السيارة في مكان، وتجولت في أجنحة المعرض، وعند العودة أمضت ساعة تبحث عن مكان السيارة إلى أن وجدتها، وفي اليوم الثاني ركبت السيارة ومن دون أن تدري اتجهت السيارة بها إلى الخلف فتحطم الطبون الخلفي!

العيب في الإخراج!
على الفضائية السورية وقبل افتتاح المعرض بساعة كان هناك ندوة تلفزيونية نام فيها المخرج أكثر من مرة، فقد مضى من الوقت أربع دقائق من دون تقطيع كاميرات على الوجوه، ثم خمس دقائق، ثم ثلاث دقائق، وهكذا.. حتى إن المذيعة لم تكن تظهر إلا نادراً!

صدق أو لا تصدق
وكالة سانا عرضت عدة كاميرات في جناحها بالمعرض، وفي معلومات الكاميرا الأولى المدونة أنها صنعت عام 1975 واستخدمتها سانا عام 1973، وفي معلومات الثانية أنها صنعت عام 1980 واستخدمت في سانا عام 1978!

قيل وقال
 قال الفنان دريد لحام في جلسة عامة إنه دعي إلى عرس ابن صديقه السوري في بيروت، وهناك شعر بالحزن لأن تكلفة العرس بلغت 2 مليون دولار!
 قال مدير إنتاج يعمل مع الجهات الإنتاجية في بيروت إن دخله هناك يوازي عشرين ضعفاً دخله في دمشق!
 قيل إن فكرة إنشاء رابطة لمواقع التواصل المحلية تهدف إلى تكبيل عمل المواقع الإلكترونية، وقيل أيضاً إن مثل هذه الرابطة تحد من عمل اتحاد الصحفيين!
 كثير من الكتاب والباحثين استغلوا عطلة يوم الجمعة وجاؤوا صباحاً وظهراً من مكان بعيد لشراء كتب من معرض الكتاب، وكان الجواب من الحرس أن المعرض لايفتح إلا الساعة الرابعة!
 قيل إنه من الضروري استخدام المذيع أكثر من سؤال أثناء محاورة زوار المعرض على الهواء، فهل يمكن أن يعمم سؤال واحد على الجميع؟

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن