عربي ودولي

أسانج يتهم قناة «العربية» بـ«فبركة» الأخبار … السنغال تعيد سفيرها إلى قطر وتأمل في انتهاء أزمة الخليج

قالت وزارة خارجية السنغال: إن البلاد أعادت سفيرها إلى قطر للتشجيع على حل خلاف بين السعودية ودول حليفة لها من جهة والدوحة من جهة أخرى.
وكانت السنغال قد استدعت سفيرها من قطر قبل ثلاثة أشهر واتخذت الخطوة نفسها دول أفريقية أخرى مثل تشاد والنيجر كما عبرت عن تضامنها مع السعودية التي ترسل الجمعيات الخيرية فيها ملايين الدولارات إلى تلك الدول.
وقال وزير الخارجية السنغالي مانكيور ندياي في وقت متأخر الإثنين في بيان باللغة الفرنسية أرسل إلى الصحفيين «بهذا العمل تشجع السنغال بقوة الحل السلمي للأزمة بين قطر والدول المجاورة لها».
وفي سياق متصل انتقد مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج ما وصفها بالفبركات والأخبار المزيفة، التي تنشرها شبكة «العربية» بشأن الأزمة مع قطر.
ونشر أسانج تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مرفقة بصورة لمقال نشره موقع «العربية نت» الإثنين، نقل معلومات مغلوطة عن صحيفة «الديلي تلغراف»، تقول إن مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج سبق أن صرح بأن لديه 7 مراسلات بشأن قطر، وبأنه تم نشر 5 منها فقط، بحسب ما جاء في نص المقال باللغة الإنجليزية.
وأضاف المقال: إن موقع «ويكيليكس» امتنع عن نشر مراسلتين بعد مفاوضات مع قطر، التي طُلب منها مبالغ مالية ضخمة مقابل عدم نشر المراسلات التي تحتوي على معلومات خطرة، حول لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، والتحريض ضد مصر وشعبها.
ولفت أسانج في تغريدته إلى أن شبكة «العربية» التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، تنشر على نحو متزايد معلومات مفبركة مع استمرار النزاع بين الإمارات وقطر.
روسيا اليوم – رويترز

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن