سورية

«قسد» تتقدم في أحياء المدينة وتردي 41 داعشياً … 78 شهيداً في مجزرة جديدة للتحالف في الرقة وديلون: سيتم التحقيق في الأمر!

| الوطن- وكالات

مجزرة جديدة ارتكبها «التحالف الدولي» راح ضحيتها 78 شهيداً عبر قصفه بغارات عنيفة الأحياء السكنية في مدينة الرقة خلال الساعات الـ24 الماضية، على حين أحرز مقاتلو «قوات سورية الديمقراطية- قسد» تقدماً في أحياء مدينة الرقة وتمت تصفية 41 داعشياً.
وأكدت مصادر أهلية وإعلامية متطابقة، وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء، أن طائرات «التحالف الدولي» الذي تقوده الولايات المتحدة من خارج مجلس الأمن وجهت صواريخ حقدها وإجرامها على حارة السخاني وحارة البدو وحي التوسيعة في مدينة الرقة بزعم استهداف أوكار تنظيم داعش الإرهابي.
ولفتت المصادر إلى أن الغارات تسببت بـ«ارتقاء ما لا يقل عن 78 شهيداً جميعهم من المدنيين، إضافة إلى تدمير العديد من المباني السكنية والبنى التحتية ووقوع خراب هائل في المناطق المستهدفة».
وتأتي المجزرة بعد أقل من 48 ساعة على عدوان آخر للتحالف المزعوم استهدف قرية جزاع قرب مدينة الشدادي في ريف الحسكة وتسبب أيضاً بإزهاق أرواح 20 مدنياً أغلبيتهم من الأطفال والنساء.
وطالبت وزارة الخارجية والمغتربين أكثر من مرة مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بالعمل على حل «التحالف الدولي» فوراً.
بدوره، قال المتحدث باسم «التحالف الدولي» الكولونيل راين ديلون، الذي يرافق وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس في زيارة إلى العراق، وفق ما تقلت وكالة «أ. ف. ب» للأنباء: إن «أكثر من 250» غارة ضربت منطقة الرقة، معقل تنظيم داعش في سورية، خلال الأسبوع الماضي.
وترافقت زيارة ماتيس مع تصاعد غارات «التحالف الدولي» التي تستهدف المدنيين في الرقة وتؤدي إلى سقوط العشرات بين شهيد وجريح.
وقال ديلون: «نأخذ هذه الادعاءات على محمل الجد»، مشيراً إلى أنه سيتم التحقيق في أمرها.
وفي تقريره الشهري الأخير في آب الحالي، أقر التحالف بأن «624 مدنياً على الأقل قتلوا بشكل غير متعمد في ضربات التحالف» منذ بدء عملياته العسكرية في البلدين في صيف العام 2014.
وأشار ديلون إلى أنه «زدنا غاراتنا مؤخراً» وخصوصاً مع انتهاء معركة الموصل التي أعلنت بغداد استعادتها من تنظيم داعش في العاشر من تموز.
من جهة ثانية، ذكر المركز الإعلامي لـ«قسد» في بيان له، أنه وخلال الاشتباكات التي وقعت في الجهة الشرقية من مدنية الرقة وتحديداً في حي المنصور «قتل 9 مرتزقة، كما وقعت جثة مرتزق بيد المقاتلين»، على حين «قتل 8 مرتزقة» في الاشتباكات التي اندلعت في حي الرشيد، ووقعت جثة أحد المرتزقة بيد مقاتلي «قسد»، كما تم الاستيلاء على أسلحة، كان يستخدمها المرتزقة، وهي «SPG9، BKS».
أما في الجهة الشمالية الغربية وبالتحديد في حي البريد، فوجه مقاتلو «قسد» ضربات موجعة إلى المرتزقة و«قتلوا 9 منهم» وفق البيان.
ومن جانب آخر واصل مقاتلو «قسد» تقدمهم في حي المرور الواقع غربي المدينة، حيث اندلعت فيها «اشتباكات قوية»، أسفرت عن «مقتل عشرة مرتزقة وقعت جثة مرتزقين بيد المقاتلين»، وفق البيان، الذي أشار إلى أنه «قتل 5 مرتزقة» خلال الاشتباكات في حي النهضة الواقع غربي المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن