عربي ودولي

الخارجية المصرية تنتقد قرار تخفيض الدعم الأميركي وتلغي استقبال كوشنر

أعربت مصر أمس الأربعاء عن أسفها لتخفيض برنامج المساعدات الأميركية لها ووصفت ذلك بأنه سوء تقدير لطبيعة العلاقة الإستراتيجية بين البلدين، على حين ألغت وزارة الخارجية المصرية استقبال المبعوث الأميركي جاريد كوشنر.
وبعد ذلك بوقت قصير قال المتحدث الرئاسي المصري علاء يوسف إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيجتمع أمس مع وفد أميركي زائر يرأسه جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزوج ابنته، حيث يبحث الوفد الذي وصل إلى القاهرة في زيارة لمصر تستغرق يومين في نطاق جولة في الشرق الأوسط إحياء عملية السلام.
وقال مصدران مطلعان في واشنطن الثلاثاء إن الولايات المتحدة قررت حرمان مصر من مساعدات قيمتها 95.7 مليون دولار وتأجيل صرف 195 مليون دولار أخرى لعدم إحرازها تقدما على صعيد احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.
ورداً على ذلك قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان: «تعرب جمهورية مصر العربية عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الأميركية تخفيض بعض المبالغ المخصصة في إطار برنامج المساعدات الأميركية لمصر».
وأضافت: إن الإجراء «يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الإستراتيجية التي تربط البلدين على مدار عقود طويلة»، وتابعت أن مصر تتطلع لتعامل الإدارة الأميركية مع برنامج المساعدات «من منطلق الإدراك الكامل لأهميته لمصالح البلدين».
وجاء في البيان أن تخفيض المساعدات يمثل نهجا «يفتقر للفهم الدقيق لأهمية دعم استقرار مصر ونجاح تجربتها، وحجم وطبيعة التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجه الشعب المصري»، وأضاف: إن ذلك «خلط للأوراق بشكل قد تكون له تداعياته السلبية على تحقيق المصالح المشتركة المصرية الأميركية».
وبعد صدور البيان أظهرت نسخة من جدول مقابلات وزير الخارجية المصري سامح شكري أرسلت إلى الصحفيين، إلغاء اجتماع كان مقررا عقده أمس الأربعاء بينه وبين جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزوج ابنته. وأكد مسؤول في الوزارة لرويترز أن الاجتماع ألغي، من دون الكشف عن السبب.
(رويترز– روسيا اليوم)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن