سورية

واصل تقدمه في عمق البادية.. وتسوية أوضاع 177 مطلوباً من حمص وتلبيسة والرستن … الجيش يسيطر على جنى العلباوي ويقتحم صلبا في الريف الحموي

| حماة – محمد أحمد خبازي – حمص – نبال إبراهيم – دمشق – الوطن – وكالات

تقدمت قوات الجيش العربي السوري بعمق 15كم في البادية الشرقية لريف حمص الشرقي، ووسعت سيطرتها إلى الشرق من المنطقة الممتدة من السعن إلى أثريا، في وقت اقتحمت فيه قواته العاملة في ريف السلمية الشرقي قرية صلبا بعد سيطرتها على قرية جنى العلباوي. ودمر الجيش نفقاً في حي العرفي بمدينة دير الزور، بينما أحرق أهالي من مدينة هجين مركز «الشرطة الإسلامية» التابع لتنظيم داعش الإرهابي في المدينة وقضوا على المسلحين الموجودين بداخله.
وفي التفاصيل، قال مصدر ميداني في ريف حمص الشرقي لـ«الوطن»: إن وحدات مشتركة من الجيش والقوات الرديفة تابعت تقدمها في عمق البادية السورية وسيطرت أمس على جبل الضاحك الإستراتيجي الواقع شمال مدينة السخنة بريف حمص الشرقي، على حين سيطرت وحدات أخرى على وادي أبو زلة وتوغلت في منطقة خشم الضويحك شمال شرق مدينة السخنة بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش سقط خلالها عدد كبير من عناصر التنظيم قتلى ومصابين ودمر لهم عدد من العربات القتالية.
وأوضح المصدر، أن القوات العسكرية العاملة في عمق البادية الشرقية لريف حمص الشرقي «تقدمت بعمق 15 كم» خلال اليومين الفائتين بعد سيطرتها على جبل الضاحك الإستراتيجي ووادي أبو زلة وعدد من القرى والتلال الجبلية.
على خط مواز، ذكرت مصادر مطلعة لـ«الوطن»، أن الجيش «وسع سيطرته إلى الشرق من المنطقة الممتدة من السعن إلى أثريا بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش ووسع حاشية الأمان لطريق السلمية أثريا بما يزيد على عشرة كيلو مترات».
وذكرت المصادر أن الجيش بالتعاون مع الحلفاء «خاض معارك عنيفة» ضد داعش بمحيط منطقة اللاطوم الشرقية والغربية وعلى اتجاه قصر الحير الشرقي بريف حمص الشرقي.
إلى ذلك، أكد مصدر مطلع في محافظة حمص لـ«الوطن»، أنه وبجهود بعض الوجهاء ولجان اللقاء الوطني تمت أمس تسوية أوضاع 177 مطلوباً وفق مرسوم العفو رقم 15 لعام 2016 من عدة أحياء بمدينة حمص ومدينتي تلبيسة والرستن بريفها الشمالي بعد أن سلموا أنفسهم وأسلحتهم للجهات الأمنية المختصة.
وفي حماة، شن الطيران الحربي السوري والروسي سلسلة غارات على مواقع داعش في قرى صلبا وقليب الثور وأبوحنايا والرويضة في ناحية عقيربات ما أدى إلى مقتل العشرات من مسلحي التنظيم، وإصابة آخرين إصابات بالغة وفرار من بقي حيَّاً باتجاه دير الزور.
وأكد مصدر إعلامي لـ«الوطن»، أن وحدات هندسية من الجيش وبعد اقتحام قرية صلبا وبسط السيطرة على قرية جنى العلباوي، بدأت تمشط المنطقة المحررة من العبوات الناسفة التي زرعها الدواعش في الطرقات والمنازل أثناء فرارهم من المنطقة بعد تكبيدهم خسائر كبيرة في الآليات والمعدات والأرواح.
وقال المصدر: ‘ن قرية جنى العلباوي تبعد عن ناحية عقيربات معقل داعش الرئيسي في البادية 15 كم ولتحريرها أثر كبير في تحرير باقي القرى كقرية الحردانة أبوحبيلات.
وفي ريف حماة الجنوبي الغربي استهدف الجيش براجمات صواريخه تحركات لـ«النصرة» في حربنفسه ما أدى إلى مقتل العديد من المسلحين وفرار الناجين الذين كانوا يحاولون التسلل إلى محطة الزارة الحرارية.
شرقاً، كثف الجيش ضرباته على مناطق انتشار وتحركات تنظيم داعش بدير الزور، وذكر مصدر عسكري وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء، أن وحدة من الجيش «دمرت في عملية نوعية نفقاً بطول 30 متراً وعمق 4 أمتار وسيارة بمن فيها من إرهابيي تنظيم داعش في حي العرفي بمدينة دير الزور».
وبين المصدر، أن سلاحي الجو الروسي والسوري نفذا عدة طلعات على مقرات وتحركات للتنظيم في محيط لواء التأمين ومستودعات عياش ومنجم الملح وقرية صبخة ما أدى إلى «تدميرها والقضاء على العديد من إرهابيي التنظيم».
وأسفرت ضربات سلاحي الجو السوري والروسي عن «مقتل 15 إرهابياً من تنظيم داعش على الأقل، وإصابة آخرين وتدمير عدد من العربات والسيارات المختلفة بعضها مزود برشاشات ثقيلة» في تلة علوش ومحيط منطقة المقابر وطريق وادي الثردة بدير الزور.
إلى ذلك ذكرت مصادر أهلية من ريف دير الزور الشرقي أن أهالي من مدينة هجين أحرقوا أحد مراكز ما يسمى «الشرطة الإسلامية» في المدينة وقضوا على جميع إرهابيي داعش الموجودين بداخله.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن