رياضة

اليوم مباراتان واعدتان في ثالثة جولات الدوري الإنكليزي الممتاز … الريدز يلتقي المدفعجية والأزرقان في ستامفورد بريدج

| محمود قرقورا

تتواصل الإثارة في الدوري الإنكليزي الممتاز من خلال استكمال مباريات المرحلة الثالثة واللافت أنه من بين المباريات الأربع التي تقام اليوم هناك مباراتان على درجة كبيرة من الأهمية وخاصة أن الأطراف من الأندية العريقة التي سبق لها الفوز باللقب غير مرة، كما أن ضغط الحصول على النقاط يطارد الأندية الأربعة التي تلتقي اليوم.

الريدز يستضيف المدفعجية في واحدة من المباريات الكلاسيكية الجماهيرية في بلاد الضباب وإذا علمنا أن العقلين المفكرين هما الألماني كلوب والفرنسي فينغر الأقدم في الدوري الإنكليزي الممتاز نتيقن أننا على موعد كبير، وإذا علمنا أن مسرح المباراة ملعب أنفيلد التاريخي بجماهيره التي تشجع بصخب منقطع النظير ندرك أن المباراة اكتملت عناصرها قبل التعرف على هوية اللاعبين الحالمين بتقديم أفضل ما عندهم ونقصد وافد آرسنال الجديد لاكازيتي ووافد ليفربول ابن لغة الضاد محمد صلاح الذي قدم أوراق اعتماده لاعباً مهماً في كتيبة النادي الأحمر.
المباراة الثانية تجمع الأزرقين تشيلسي حامل اللقب بقيادة مدربه الإيطالي أنطونيو كونتي وضيفه إيفرتون بقيادة مدربه الهولندي رونالد كويمان، وتأخذ المباراة بعداً إضافياً بسبب وجود واين روني في كتيبة «التوفيس» وهو الذي بدأ بقوة مسجلاً هدفي إيفرتون واصلاً للهدف رقم 200 في الدوري الإنكليزي الممتاز وهذا لم يحققه إلا الزعيم التاريخي للبطولة آلان شيرر.
المباريات انطلقت أمس بسبع مواجهات ولا شك أن نتيجة مانشستر يونايتد مع ضيفه ليستر سيتي التي جرت في وقت متأخر سترخي بظلالها على مباريات اليوم وخاصة أن الشياطين الحمر بدوا في أول جولتين هادفين إلى استعادة مكانهم الطبيعي ووضع إرهاصات المواسم الأربعة الأخيرة جانباً وهذا ما أشار إليه المدرب مورينيو الذي بنى الفريق بالأعمدة التي يريدها والإدارة تجاوبت معه فارتفع سقف الطموحات.

حذر
المدفعجية وليفربول أثبتا القدرات الهجومية، فليفربول سجل أربعة أهداف في أول مباراتين كما سجل ستة أهداف في لقاءي الوصول إلى دور المجموعات في الشامبيونزليغ أمام هوفنهايم، وآرسنال سجل أربعة أهداف أمام ليستر في افتتاح الدوري، ولكن الخلل الدفاعي بدا ظاهراً، فليفربول تلقى ثلاثة أهداف أمام واتفورد كما تلقى ثلاثة أهداف أمام هوفنهايم وهذا مؤشر إلى خللٍ دفاعي لم يعالج، ولذلك كان ستيفن جيرارد صائباً عندما قال الريدز يحتاج إلى مدافع صلب إذا أراد المنافسة على الألقاب.
وبدوره تلقى آرسنال ثلاثة أهداف أمام ليستر كما تلقى هدفاً أمام ستوك سيتي ولذلك يتوقع أن نشاهد الأهداف في مباراة اليوم التي يقودها مارتن أتكينسون.
الحذر أيضاً يلف المباراة الثانية بأن تشيلسي خسر أمام جماهيره في الجولة الأولى على غير الموعد عندما جرحه بيرنلي بثلاثة أهداف لهدفين ولذلك لم يعد الحال يحتمل هزيمة أو عثرة جديدة ولو بالتعادل، والوصول إلى النقطة السادسة سيكون مرضياً لحامل اللقب، ومفتاح ذلك ترويض واين روني وزملائه من خلال تسجيل هدف مبكر لأن التأخر سيصعب الأمور وهذا بدا جلياً في مباراة السيتي وإيفرتون التي انتهت بالتعادل 1/1 يوم الإثنين الفائت.
قبل الصافرة
 تغلب ليفربول على آرسنال في مواجهتي الموسم الماضي وهو لم يحقق ثلاثة انتصارات متتالية منذ موسمي 1996- 1997 و1997- 1998 ولوحظ أن ليفربول عرف التعامل مع الأقوياء في الموسم الماضي بحصده 20 نقطة من 36 أمام الفرق الستة الأولى محققاً سبعة انتصارات وخمسة تعادلات، على حين عاش آرسنال الموسم الأسوأ بمواجهة الكبار فتعرض لخمس هزائم من عشر مباريات بمواجهة الأندية الخمسة التي سبقته.
 لم يحافظ ليفربول على نظافة شباكه في أربع مباريات متتالية منذ عام 2013 وهذا ما يسعى إليه في مباراة اليوم، وإذا سجل السنغالي ماني فسيصبح ثالث لاعب من ليفربول يسجل في المباريات الثلاث الأولى بعد روبي فاولر ودانييل ستوريدج، وعلى الطرف المقابل تلقى حارس آرسنال بيتر تشيك 26 هدفاً من ليفربول أكثر من أي نادٍ آخر في الدوري، كما أن آرسنال خسر ثمانياً من آخر 13 مباراة خارج أرضه.
 عندما يتقدم تشيلسي مع المدرب كونتي تكون له الكلمة الفصل وحدث ذلك في آخر 22 مباراة أنهى الشوط الأول متقدماً ففاز بـ20 وتعادل بمباراتين، ولم يخسر تشيلسي مباراتين متتاليتين بأرضه منذ عام 2011 كما أنه لم يخسر مباراتين متتاليتين بأرضه مطلع الدوري منذ موسم 1978- 1979 وزيادة في التفوق على إيفرتون، يذكر الأرشيف أن البلوز لم يخسر بأرضه أمام إيفرتون منذ عام 1994.
 سجل واين روني ستة أهداف وصنع هدفين خلال 24 مباراة واجه فيها تشيلسي في الدوري الممتاز وهو ينشد التسجيل في المباراة الثالثة على التوالي للمرة الأولى خلال العام الميلادي 2017.

برنامج المباريات
يلتقي اليوم عند الثالثة والنصف ويست بروميتش مع ستوك سيتي وتشيلسي مع إيفرتون وبتمام السادسة يتقابل ليفربول مع الآرسنال وتوتنهام مع بيرنلي.
وأمس جرت سبع مباريات فلعب اليونايتد مع ليستر في وقت متأخر على حين سجلت النتائج التالية: بورنموث × مان سيتي 1/2، واتفورد × برايتون صفر/صفر، هيدرسفيلد × ساوثهامبتون صفر/صفر، كريستال بالاس × سوانزي صفر/2، نيوكاسل × ويستهام 3/صفر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن