شؤون محلية

تستوعب 11 ألف مسكن وفيها 60 مقسماً برجياً…تصديق مخطط تنظيمي لضاحية الفيحاء السكنية

 عمار الياسين : 

أصدر وزير الإسكان والتنمية العمرانية قراراً يقضي بتصديق المخطط التنظيمي لضاحية الفيحاء السكنية بمحافظة ريف دمشق، وذلك وفقاً للمخطط المحفوظة صورة عنه لدى كل من وزارة الإسكان والتنمية العمرانية ومحافظة ريف دمشق والمؤسسة العامة للإسكان.
ومن الجدير بالذكر أن الضاحية تقع في منطقة سهل الديماس بمحافظة ريف دمشق (أوتستراد دمشق – بيروت بداية المتحلق الشمالي من جهة الصبورة) وتبلغ مساحتها 150 هكتاراً وقد سبق أن خصصت لمصلحة التعاون السكني بموجب موافقة رئيس مجلس الوزراء رقم 181/1 تاريخ 8/1/2004 وتم تسميتها أيضاً ضاحية الفيحاء التعاونية السكنية بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1332 تاريخ 3/3/2004، وبموجب الدراسات والمخططات الحالية للضاحية فإن عدد المقاسم الناشئة فيها هي /371/ 60 بالمئة منها مقاسم برجية و40 بالمئة 5 طوابق وتستوعب الضاحية 11000 مسكن إضافة إلى الخدمات المتكاملة للضاحية (تعليمية واجتماعية وصحية وثقافية وإدارية) ما يجعلها من الضواحي المتميزة على مستوى المحافظة.
وقد خصص القسم الأكبر من الضاحية للتوزيع على الجمعيات التعاونية السكنية (دمشق – ريف دمشق – القنيطرة) وفقاً لأحكام القرار رقم 22 لعام 2015 والقرار رقم 1556 لعام 1984 الخاص بنظام توزيع المقاسم على الجمعيات التعاونية السكنية، والقسم المتبقي لتلبية احتياجات المؤسسة العامة للإسكان.
وبعد أن تم تصديق المخطط التنظيمي للضاحية بموجب قرار وزير الإسكان والتنمية العمرانية رقم 857 تاريخ 6/7/2015 ستقوم المؤسسة العامة للإسكان باتخاذ الإجراءات اللازمة للإعلان عن تنفيذ المرافق والبنى التحتية ليصار إلى تسليمها عند جاهزيتها.
كما تقوم المؤسسة العامة للإسكان حالياً بتجهيز جداول بأرقام المقاسم المراد توزيعها على الجمعيات والإعلان عن هذا التوزيع بالمحافظات المذكورة أعلاه بعد تحديد مساحتها وقيمها التقديرية وذلك وفق القرارات والأنظمة النافذة.
يشار إلى أن هذه الضاحية ستسهم في تحريك عجلة قطاع التعاون السكني في دمشق وريف دمشق والقنيطرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن