اقتصاد

ذبح الأضاحي في المسالخ.. ومدير حماية المستهلك: المخالف إلى القضاء موجوداً

| علي محمود سليمان

بين مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسام النصر اللـه أن وزير التجارة الداخلية عبد اللـه الغربي عمّم على جميع مديريات التجارة الداخلية وإلى مجالس المحافظات للتقيد بآلية العمل لذبح الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح النصر اللـه أن الغاية من التعميم هو الحد من عمليات الذبح العشوائية التي تنتشر على الأرصفة وفي الطرقات ما يعرض الذبائح للإصابات الجرثومية وتصبح مصدر خطر صحي على المواطنين، وللحد من هذه الظاهرة تم التأكيد على الذبح ضمن المسالخ النظامية المعتمدة والالتزام بأحكام البنود 3 و4 من المادة 4 من القرار 2679 لعام 2016 والتي تؤكد أن يتم ذبح الأضاحي ضمن مسلخ فني معتمد وبإشراف الجهات المعنية وأن تمهر الذبائح بختم الرقابة الصحية، على أن يعتمد نموذج موحد وظاهر لكل نوع من أنواع اللحوم في جميع المسالخ الفنية المعتمدة وفي مجالس المحافظات والبلديات.
مشددا على التنسيق مع الجهات المعنية في المحافظات ومديرية الصحة الحيوانية للحد من ظاهرة الذبح العشوائي من خلال تقديم التسهيلات للمواطنين أصحاب الأضاحي للتوجه بها إلى المسالخ الفنية المعتمدة.
وأكد النصر اللـه أنه سيتم تنظيم ضبط بحق المخالف وإحالته موجودا إلى القضاء المختص، مع التحفظ على الذبيحة في المسلخ للتأكد من سلامتها صحيا بعد الفحص، وذلك لحين صدور قرار القاضي إما ببيعها وإعادة ثمنها لصاحبها أو مصادرتها وإحالة ثمنها لخزينة الدولة.
ولفت مدير حماية المستهلك إلى أن عدد المسالخ الفنية الموجودة في المحافظات يعتبر كافيا مع توزعها بشكل يصل إليها المواطن بسهولة ولكن هناك إمكانية لفتح مسالخ إضافية عن طريق المؤسسة السورية للتجارة في حالة الضرورة مع العلم أن السورية للتجارة لديها خبرة في إقامة المسالخ الفنية المختصة.
وحول الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك بين النصر اللـه أنه تم التشديد على جميع المديريات للتقيد بالتعاميم الصادرة عن الوزارة مع تشديد الرقابة على الألبسة والحلويات واللحوم وسحب العينات مع تكثيف الدوريات وخاصة أن العيد يتزامن مع افتتاح المدارس وبدء موسم المونة للعائلة، لذلك سوف يتم التشديد على اللوازم المدرسية وجميع المواد الغذائية التي تخص مائدة المواطن وضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات بحق المخالفين وفق القانون 14.
وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك قد أصدر يوم أمس قرارا بمنع ذبح الأضاحي خارج المسالخ المعتمدة على الطرق والأرصفة.
وشدد الغربي في تعميم أصدره إلى مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق والمحافظات بتكثيف حملات الرقابة على المسالخ والتأكد من قيامها بذبح هذه الأضاحي في مسلخ فني معتمد وبإشراف الدوائر الصحية البيطرية وأن تمهر جميع الذبائح بخاتم الرقابة الصحية وأن يعتمد نموذج موحد وظاهر لكل نوع من أنواع اللحوم المذكورة في جميع المسالخ في مجالس البلديات.
وطالب بالتنسيق مع المجالس التنفيذية ومديريات الصحة الحيوانية والجهات ذات الصلة في المحافظات للحد من هذه الظاهرة ووضع الأسس اللازمة لتقديم التسهيلات وتذليل كل العقبات التي تواجه أصحاب الأضاحي لتشجيعهم وتحفيزهم على ذبح أضاحيهم في المسالخ المعتمدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن