سورية

التقدم باتجاه دير الزور متواصل واستعادة السيطرة على عقيربات بات وشيكاً 

| حماة – محمد أحمد خبازي – حمص – نبال إبراهيم – دمشق – الوطن – وكالات

وسع الجيش العربي السوري من نطاق سيطرته في ريف حمص الشرقي باستعادة السيطرة على قرى ومناطق وتلال غرب جبل شاعر، في وقت لاحق فيه الطيران الحربي السوري والروسي فلول تنظيم داعش الإرهابي الفارّة من ناحية عقيربات باتجاه عمق بادية حماة الشرقية، بينما وحدة من الجيش شنت إغارة ناجحة على تلّة القريا في محيط مطار دير الزور العسكري.
وأكد مصدر عسكري في ريف مدينة حمص لـ«الوطن»، أن وحدات مشتركة من الجيش والقوات الرديفة واصلت تقدمها في المنطقة الممتدة ما بين ريفي محافظتي حمص وحماة الشرقيين وسيطرت على قرى ومناطق خربة البلعاس ومشرفة حويسيس وخربة أبو الطوس وخربة طويلة البلعاس غرب جبل شاعر في ريف حمص الشرقي بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش سقط خلالها أعداد كبيرة من مسلحيه قتلى ومصابين وتم تدمير عدد من آلياته.
وبحسب الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم»، فإن المرتفعات التي بسط الجيش السيطرة عليها أمس، تقع شرقي السخنة بمساحة 5 كلم على طريق «السخنة – دير الزور»، لتصبح المسافة التي تفصل القوات عن الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور حوالي 32 كلم على هذا المحور.
وأوضح المصدر العسكري، أن وحدات أخرى من الجيش والقوات الرديفة واللجان الشعبية وبمؤازرة سلاح الجو أحكمت مساء الأحد سيطرتها الكاملة على تلة الاتصالات الاستراتيجية الواقعة إلى الشرق من مدينة السخنة بحوالي 30 كم بعد مواجهات عنيفة مع داعش أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من مسلحيه وتدمير عدد من آلياته.
على خط مواز، أكد مصدر إعلامي لـ«الوطن»، أن الطيران الحربي استهدف بعدة غارات تجمعات وتحصينات وفلول لتنظيم داعش في كل من مركز ناحية عقيربات وقرى رسم العبد وأم ميل وباتجاه عمق البادية بريف حماة الشرقي، ما أدى إلى مقتل العديد من الدواعش وإصابة آخرين وتدمير عتاد حربي لهم. وقال المصدر: إن القضاء على داعش في معقله بناحية عقيربات بات وشيكاً وقاب قوسين أو أدنى، وأن الخسائر الكبيرة التي تكبدها التنظيم خلال الفترة الأخيرة جعلت العديد من الدواعش يفرون باتجاه دير الزور لكن الطيران الحربي يرصدهم ويتابعهم ويتعامل معهم بالتوقيت المناسب.
وأما في ريف حماة الشمالي، فقد رد الجيش بصليات من مدفعيته على رمايات بالرشاشات الثقيلة للمسلحين المتمركزين في محيط اللطامنة على نقاط له وللقوات الرديفة في محور الزلاقيات، ما أدى إلى تدميرها ومقتل عدد من المسلحين.
وفي ريف السويداء، ذكرت مصادر أهلية لـ«الوطن»، أن الجيش تمكن من إفشال محاولة تسلل مجموعة مسلحين من بلدة ناحتة شمال شرق مدينة درعا باتجاه نقاطه في منطقة الدور شمال غرب السويداء.
وأما في شمال غرب البلاد، فقد ذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن طائرات شحن ألقت شحنات مساعدات على مناطق في بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين، بريف إدلب الشمالي الشرقي.
شرقاً ذكر مصدر عسكري في تصريح نقلته وكالة «سانا» للأنباء أن مجموعة من وحداتنا العاملة بدير الزور نفذت «إغارة ناجحة على تلّة القريا في محيط المطار منتصف ليلة (الأحد) تمكنت خلالها من القضاء على عدد من إرهابيي تنظيم داعش وتدمير تحصيناتهم والاستيلاء على جميع الأسلحة التي خلفها الإرهابيون الهاربون من المكان».
ولفت المصدر إلى أن «الوحدة التي نفذت الإغارة عادت إلى الخط الذي انطلقت منه دون خسائر».
في الأثناء، دمرت وحدة من الجيش ورشة لتصنيع العبوات الناسفة والمفخخات وحشوات القذائف بعد رصد دقيق ومعلومات مؤكدة حول موقعها بالقرب من دوار التموين بمدينة دير الزور ما أدى إلى مقتل ما يسمى «أمير التفخيخ وتصنيع القذائف» الإرهابي «أبو عبد لله التونسي» و12 إرهابيا يعملون في الورشة، بحسب «سانا».
وأسقطت وحدة من الجيش أول من أمس طائرة مسيرة محملة بقنابل لتنظيم «داعش» الإرهابي في قرية الجفرة بريف المحافظة الشرقي.
إلى ذلك، ذكرت مصادر إعلامية أن طائرة شحن روسية وصلت إلى مطار القامشلي محملة بمساعدات من مواد غذائية وقرطاسية مقدمة من الشعب الروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن