سورية

«الإدارة الذاتية» توقف استقبال النازحين في مخيم قانا

| الوطن – وكالات

رغم وضعه المأساوي من الناحية الصحية والخدمية، أعلن فيه ما يسمى «الإدارة الذاتية» إيقاف استقبال النازحين الهاربين من المعارك الدائرة في مخيم قرية قانا بمحافظة الحسكة، بسبب التدفق الكبير للنازحين ولإجراء عملية توسيع للمخيم، على حين ألقت السلطات اللبنانية القبض على عصابة كانت تقوم بعمليات سطو مسلح على اللاجئين السوريين.
وأوضحت الإدارية في مخيم قانا، شمسة إبراهيم بحسب وكالات معارضة، أن المخيم الواقع جنوب مدينة الحسكة يضم 12500 نازح من محافظتي دير الزور والرقة يتوزعون على 1100 خيمة إضافة لـ200 خيمة عشوائية وسط نقص حاد في الخدمات الضرورية. ولفتت إبراهيم إلى أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين و«الهلال الأحمر الكردي» و«أطباء بلا حدود» وأغلب المنظمات يقدمون المساعدات لإدارة المخيم لكن «بشكل غير كاف»، مشيرة إلى أن الوضع بالمخيم مأساوي جداً من الناحية الصحية والخدمية.
وشهد المخيم عدة حالات وفاة نتيجة إصابتهم بأمراض سرطانية سابقاً، كما أن هناك حالات وفاة على طريق السفر للمخيم نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، حسب إبراهيم.
وأشارت، أن نحو 120 شخصاً غادروا المخيم لوجود كفيل، و100 شخص آخر غادروا إلى دمشق والرقة بعد حصولهم على تصريح مغادرة، إضافة إلى 109 أشخاص غادروا إلى ريف الرقة.
من جانبه، لفت، رئيس «الهلال الأحمر الكردي» عكيد إبراهيم إلى عدم وجود نقاط طبية دائمة في المخيم، مضيفاً: إنهم يجهزون نقطة طبية خاصة تتألف من مشفيين ميدانيين مشفى خاصاً للحالات الإسعافية ومشفى خاصاً بعيادة للأطفال والداخلية إضافة لصيدلية وعيادة نسائية.
في غضون ذلك، ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني، تمكنت أمس من اعتقال عصابة مكونة من 5 أشخاص، كانوا يقومون بعمليات سطو مسلح على اللاجئين السوريين، منتحلين صفة أمنية. وقالت إنه: من خلال عملية نوعية، قامت بها قوة خاصة في محلة أنطلياس، في 25 آب الجاري، تم توقيف اثنين من أخطر أفراد العصابة، وضبط بندقية «كلاشنكوف» مع 9 «أمشاط»، ومسدس حربي نوع «غلوك»، وأصفاد، وكمية من الذخيرة، و«قارص حديدي» عدد 3، وقناعين وقفازات وبطاقة هوية ومستندات عائدة لعدد من الضحايا الذين تعرضوا للسلب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن