عربي ودولي

قطع بحرية أميركية إلى البلطيق لمراقبة المناورات الروسية البيلاروسية

كشفت رئيسة ليتوانيا، داليا غريباوسكايتي، عن أن قطعا بحرية أميركية ستصل قريباً إلى بحر البلطيق لمراقبة المناورات المشتركة الروسية البيلاروسية «زاباد-2017». وستجري التدريبات الإستراتيجية الروسية البيلاروسية المشتركة، في الفترة من 14 إلى 20 أيلول، في بيلاروس، بمشاركة 12700عسكري، و70 طائرة ومروحية، و680 عربة قتالية، بما في ذلك نحو 250 دبابة.
ونقل المكتب الصحفي في القصر الرئاسي عن غريباوسكايتي قولها، أثناء لقائها مع وفد من الكونغرس الأميركي، أمس: «الولايات المتحدة، تنفذ التزاماتها بالدفاع عن ليتوانيا قبيل بدء مناورات (زاباد-2017). وقد نشرت قوات عسكرية ومعدات أميركية، وعززت بعثة الشرطة الجوية للناتو في ليتوانيا، ومن المتوقع وصول سفن حربية أميركية إلى بحر البلطيق بحلول الخريف لمراقبة هذه التدريبات». وقد هبطت طائرات أميركية مقاتلة في قاعدة شواولياي التابعة لسلاح الجو الليتواني الثلاثاء. ووفقا للوزارة، فسوف يتم، اعتباراً من 1 أيلول، تعزيز بعثة الشرطة الجوية للناتو المرابطة في دول البلطيق الثلاث بقوات جوية أميركية من قاعدة لاكينهيث المتمركزة في المملكة المتحدة.
جدير بالذكر أن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، لا يرى في هذه المناورات تهديدا لدول حلف شمال الأطلسي، في اتساق مع تأكيد نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، أن مناورات «زاباد- 2017» ليست عملاً من أعمال العدوان، كما يتم تفسيرها من بعض البلدان.
روسيا اليوم – نوفوستي

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن