عربي ودولي

أوباما يدافع عن الاتفاق النووي أمام انتقادات الكونغرس

دافع الرئيس الأميركي باراك أوباما عن الاتفاق النووي، معتبراً أنه الطريق الأفضل لمنع طهران من الحصول على قنبلة نووية، وذلك رداً على انتقادات شديدة اللهجة من قبل زعماء الكونغرس.
وفي مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز» نشرت أمس رفض الرئيس الأميركي الانتقادات التي يوجهها إليه الجمهوريون وبعض الديمقراطيين، قائلا: «إننا منعنا أي إمكانية لتطوير السلاح النووي من قبل إيران. نجحنا في توحيد المجتمع الدولي حول نظام العقوبات الأكثر فعالية والذي وجه ضربة قوية إلى الاقتصاد الإيراني، وأجبر طهران على الجلوس إلى طاولة المفاوضات». وتابع أوباما: إن الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في فيينا يمثل «أفضل طريق لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي، إذ تم تحقيق هذا الهدف بدعم المجتمع الدولي دون إشعال حرب جديدة في الشرق الأوسط».
وأكد أن الاتفاق يركز على الملف النووي فقط، وهو لا يشمل ما اعتبره أوباما «الأنشطة الإيرانية الضارة» في المنطقة وفي العالم برمته.
وأكد أنه يشاطر أعضاء الكونغرس قلقهم من احتمال أن يتيح رفع العقوبات لإيران فرصة «تمويل الإرهاب» لكنه أكد أن واشنطن ستعمل مع حلفائها في المنطقة ومنهم دول الخليج و«إسرائيل» لوضع حد لهذه الأنشطة التي لا علاقة لها بالملف النووي. وبحسب مراقبين فإن الإيرانيين في إطار الصفقة النووية مع الدول الست الكبرى، قبلوا ضرورة تأجيل تطبيق الاتفاق حتى موافقة الكونغرس عليه.
وأعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أول من أمس أن الاتفاق النووي سيدخل حيز التطبيق في غضون 90 يوماً بعد موافقة مجلس الأمن الدولي عليه.
وكان أوباما قد وقع في مايو الماضي على قانون يمنح الكونغرس 30 يوماً لمراجعة أي اتفاق قبل أن يعلق عقوبات الكونغرس الأميركي بشرط أن يتسلم أعضاء الكونغرس الاتفاق بحلول 8 يوليو، وفي حال تسلم الكونغرس الاتفاق بعد ذلك الموعد ستمتد فترة المراجعة إلى 60 يوما. وبعد انتهاء هذه المهلة، سيتعين على أعضاء الكونغرس إما الموافقة على الاتفاق أو رفضه. وفي حال رفض الاتفاق، يمنح القانون الرئيس 22 يوماً آخر لاستخدام حق الفيتو ضد قرار الكونغرس. ويمكن للكونغرس تجاوز الفيتو وتمرير القانون بغض النظر عن موقف الرئيس في حال صوت ما لا يقل عن ثلثي أعضاء كلا المجلسين لصالحه.
وكان أوباما حذر مراراً من أنه لن يسمح بإفشال الاتفاق وسيلجأ إلى حق الفيتو إذا اقتضت الضرورة.
روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن