عربي ودولي

أردوغان يصف مواقف ألمانيا حول تركيا بالـ«نازية»

في موقف ليس بجديد على عدم احترامه لأصول اللياقات الدبلوماسية، اعتبر رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان أن تصريحات المسؤولين الألمان حول تركيا هي أقرب إلى الأسلوب «النازي»، وذلك بعيد دعوة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى وقف التفاوض حول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.
وقال أردوغان في خطاب ألقاه في أنقرة «هذه نازية، فاشية» رداً على تصريحات ميركل ومنافسها مارتن شولتز حول تركيا خلال مناظرة تلفزيونية جرت الأحد تمهيدا للانتخابات التشريعية المرتقبة في 24 أيلول في ألمانيا.
في سياق متصل وصف نائب رئيس الوزراء التركي الأسبق عبد اللطيف شنار نظام الرئيس التركي بأنه عبارة عن مجموعة لصوص سرقوا كل شيء بما في ذلك «المبادئ السامية للدين الإسلامي».
وقال شنار في ندوة سياسية في أنقرة: «إن أردوغان ومن معه في هذا النظام ارتكبوا كل الجرائم التي منعها وحرمها الإسلام وفعلوا كل ذلك باسم الإسلام وهو بريء منهم».
وأعرب شنار عن أمله في أن يسهم الحوار الروسي التركي الإيراني بتغيير سياسات أردوغان ويجعل منها سياسات عقلانية تخدم مصالح جميع شعوب المنطقة مرجحا أن تلعب انتصارات الجيش العربي السوري الميدانية الأخيرة دوراً أساسيا في إنهاء الأزمة في سورية وإعادة تركيا إلى موقعها السياسي السابق قبل أحداث ما يسمى «الربيع العربي» الذي جاء خدمة لمصالح «إسرائيل» فقط.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن