عربي ودولي

نفت نيتها استعراض قوتها العسكرية في تدريبات «الغرب 2017» … موسكو تحتفل بالذكرى السنوية الـ870 لتأسيسها

تحتفل موسكو أمس واليوم بمناسبة الذكرى السنوية الـ870 لتأسيسها. وأفاد المركز الصحفي لبلدية موسكو، بأن الاحتفالات ستجري العام الحالي تحت شعار «المدينة حيث يتم إنشاء التاريخ»، مضيفاً: إن تحديد فعالياتها تم اعتماداً على رأي سكان المدينة.
وأجرت مراسم افتتاح يوم موسكو أمس في منتصف النهار في الساحة الحمراء.
وقالت البلدية: إن 18 ألف عنصر من الشرطة والحرس الوطني، إضافة إلى أكثر من ألف عنصر من شركات الحراسة الخاصة، يقومون بضمان الأمن في موسكو أثناء الاحتفالات.
من جهة أخرى نفت وزارة الدفاع الروسية، مشاركة عشرات آلاف الجنود في المناورات المشتركة مع بيلاروس، وفندت تصريحات وزيرة الدفاع الألمانية عن استعراض موسكو لقوتها العسكرية في تدريبات «الغرب 2017».
وكانت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير لاين، قد قالت الخميس في اجتماع مع نظرائها الأوروبيين في تالين: إن تدريبات «الغرب 2017» ستتم بمشاركة أكثر من 100 ألف جندي، وهي ستكون استعراضاً لجبروت روسيا العسكري ودليلاً على قدراتها القتالية الهائلة.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، الجنرال إيغور كوناشنكوف: «يثير استغرابنا إعلان وزيرة الدفاع الألمانية السيدة أورسولا فون دير لاين، الذي يزعم علناً ودون الاستناد إلى أي وثيقة، أننا سنشرك 100 ألف جندي روسي في تدريبات (الغرب 2017) ​​التي تعتبرها تهديداً كامناً لأوروبا».
وستجري التدريبات الإستراتيجية المسماة «الغرب 2017» في الفترة ما بين 14 و20 أيلول الجاري في بيلاروس، فضلاً عن ثلاثة ميادين تدريب في غربي روسيا. ووفقاً لوزارة الدفاع الروسية، فإن عدد الجنود المشاركين فيها من كلا البلدين لا يتجاوز 12700 جندي.
وقال كوناشنكوف: إن الجانب الألماني تسلم من الجانبين الروسي والبيلاروسي أيضاً، وفي الوقت المناسب، معلومات كاملة حول خطة هذه التدريبات، وطبيعتها الدفاعية المحضة، وعدد الجنود المشاركين فيها. كما أن الملحق العسكري في السفارة الألمانية في موسكو حضر المؤتمر الصحفي لنائب وزير الدفاع ألكسندر فومين يوم 29 آب الماضي الذي خصص للإعلان عن هذه التدريبات.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن