شؤون محلية

القمامة أفسدت عطلة العيد في بعض أحياء طرطوس

طرطوس- الوطن : 

مرّت أيام العيد ثقيلة على المواطنين بطرطوس.. فتجمعت القمامة في بعض الأحياء الفرعية وكثرت شكاوى المواطنين منها فما الأسباب التي أدت إلى هذه المشكلة وكيف يمكن العمل كي لا تتكرر ليس خلال أيام العيد بل خلال كل أيام السنة. وسام عيسى رئيس دائرة النظافة في بلدية طرطوس أكد لنا أن هناك ثلاثة أسباب تعيق عمل الدائرة وهي النقص الحاد في عدد العمال حيث خسرت المديرية /170/ عاملاً منذ بداية الأزمة لأسباب تتعلق بأداء الخدمة العسكرية والوفاة والتقاعد. والسبب الثاني هو أن أكثر من نصف آليات النظافة معطلة لأسباب تتعلق بنقص التمويل اللازم لإصلاحها وأيضاً هناك نقص في عدد الحوايا المعدنية والبلاستيكية لعدم توافر الاعتمادات اللازمة لشرائها, وحول كيفية تغطية النقص بعدد العمال أشار المهندس وسام إلى وجود تعميم بعدم تعيين أي عامل نظافة بعقود سنوية ويتم الاستعاضة عن التعيين بعقود موسمية /3/ أشهر بتمويل من الموازنة المستقلة وحالياً هناك موافقة على تعيين /47/ عاملاً بعقود موسمية يجري التعاقد معهم. أما بخصوص العيد فقد أشار المهندس عيسى إلى أن العطلة /3/ أيام وعمال النظافة لم تتجاوز نسبة من يداومون منهم /10%/ لأن البلدية توقفت عن صرف (بدل العيدية) منذ /3/ سنوات وحتى الآن
وحول عدد العمال الموجود حالياً قال المهندس وسام: عددهم /150/ عاملاً يتوزعون على أحياء المدينة بشكل كامل والرادار ورأس الشغري ووادي الشاطر والهيشة وبيت إسماعيل غربية وشاليهات الأحلام والمنطقة الصناعية وسوق الهال والكورنيش البحري.
علماً أن المهرجان الذي يقام حالياً وهو مستمر منذ ما قبل العيد أثر سلباً في نظافة الكورنيش إضافة للإشغالات غير المرخصة الموجودة عليه. حيث كان التركيز خلال العيد على جمع القمامة وتنظيف الكورنيش باعتبار أن المهرجان يقدم صورة على المدينة, وحول عدد الآليات العاملة أشار عيسى إلى وجود /8/ آليات ضاغطة و/4/ جرارات تعمل بصورة مستمرة لترحيل /300/ طن من القمامة يومياً.. علماً أن عدد الآليات المعطلة يصل إلى /24/ آلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن