سورية

الورشة العائمة الروسية تنهي مهمة في ميناء طرطوس

أنهت الورشة العائمة الروسية (138) التابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود، مهمة استمرت ستة أشهر في مركز الدعم اللوجستي والتموين للقوات البحرية الروسية بميناء طرطوس. ونقل موقع «روسيا اليوم» الإلكتروني عن مصدر في الأركان العامة للأسطول الحربي الروسي، قوله: إن «الورشة العائمة 138 عبرت الأحد الماضي مضايق البحر الأسود ودخلت منطقته»، موضحاً أنه تم في الأيام الماضية استبدال سفن الإنزال الكبيرة ضمن المجموعة العملياتية الدائمة للقوات البحرية الروسية في البحر الأبيض المتوسط، في ما يبدو أنه إجراء روتيني. ولفت المصدر إلى أن سفينة الإنزال الكبيرة «نيكولاي فيليتشينكوف» دخلت البحر الأسود في الخامس عشر من الشهر الجاري، في حين عادت سفينة «كورولوف» التابعة للأسطول الروسي في بحر البلطيق إلى البحر المتوسط في العاشر من تموز الحالي.
وعادةً ما تدخل سفن الإنزال الكبيرة ضمن مجموعة المتوسط، بشكل دوري البحر الأسود، وذلك من أجل التزود بالموارد في الموانئ الروسية، وخاصة ميناء نوفوروسييك.
ومركز الدعم اللوجستي والتموين للقوات البحرية الروسية في ميناء طرطوس هو المنشأة العسكرية الروسية الوحيدة خارج روسيا ورابطة الدول المستقلة. ووقع الاتحاد السوفيتي اتفاقاً مع سورية حول استئجار المركز عام (1971) من أجل دعم سفن الأسطول الحربي السوفييتي في البحر المتوسط، وخاصة صيانة وتزويد سفن السرب الخامس في البحر المتوسط، والذي كان يواجه الأسطول الأميركي السادس في أيام «الحرب الباردة».
إلا أن السرب الخامس حل في 31 كانون الأول عام 1992، بعد انهيار الاتحاد السوفييتي. وفي حزيران عام 2013 قامت القوات البحرية الروسية بإنشاء مجموعة دائمة لسفنها في البحر المتوسط، على أن تخضع لقائد الأسطول الروسي في البحر الأسود.
(سانا – روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن