عربي ودولي

العراق يطلب المساعدة لبناء مفاعل نووي

دعا العراق القوى النووية في العالم، إلى مساعدته في بناء مفاعل نووي لاستخدامه في الأغراض السلمية، وتوفير إمكانية الوصول إلى التكنولوجيات الملائمة، في وقت قضت القوات العراقية على 48 عنصراً من تنظيم داعش الإرهابي ودمرت مقر قيادة لهم في الحويجة.
وجاءت هذه الدعوة في كلمة وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث قال: «العراق يحث القوى النووية في العالم، من هذا المنبر، للمساعدة في بناء مفاعل نووي للأغراض السلمية، وكذلك لشراء تكنولوجيات الطاقة الذرية».
وأكد الوزير العراقي، أن بلاده تستند في دعوتها هذه، إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT)، التي تمنح الدول الحق في استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية، ولإجراء البحوث في هذا المجال، دون أي نوع من أنواع التمييز، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالبلدان النامية».
من جهة أخرى أعلنت خلية الإعلام الحربي العراقي، عن مقتل 48 عنصراً من تنظيم داعش الإرهابي وتدمير مقر قيادة لهذا التنظيم بقصف جوي في الحويجة.
وأضافت خلية الإعلام الحربي: إن التحالف الدولي دمّر 4 حاويات محملة بالمواد اللوجستية وعجلتين مفخختين و6 معامل لإعداد العجلات المفخخة و5 مواقع دفاعية.
وفي سياق متصل، قالت الخلية: إن التحالف نفذ 7 ضربات جوية في قضاء راوة، أسفرت عن قتل 5 مسلحين وتدمير مقر قيادة وسيطرة و8 زوارق نهرية.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن